الرئيسية| التسجيل| الإحصائيات| قائمة الأعضاء| بحـث| آخر المشاركات| قوانين المنتدى| الاسئلة الشائعة| اذاعة القراءن الكريم|

استرجاع كلمة المرور     التسجيل في المنتدى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلا بك عزيزي الزائر



    آخر المواضيع :


http://www2.0zz0.com/2014/12/06/22/508506600.jpg

منتديات الفقيه » عيادة الأطفال ( الوقاية و العلاج ) » الأطفال.. ودور الوالدين في عصر المأكولات السريعة

رد جديد موضوع جديد
 
الكاتب طباعة الموضوع  |  إرسال الموضوع لصديق  |  أخذ نسخة من الموضوع  

رشاد الفقيه

المشرف العام



الهوية الشخصية
رقم العضوية : 1
المشاركات : 10426
الزيارات : 2047
الانضمام : 7/5/2007
النوع : ذكـــــر
الحالة : غير متصل



الأطفال.. ودور الوالدين في عصر المأكولات السريعة



أصبح تعويد الأطفال على تناول الطعام الجيد واتباع نظام غذائي صحي، واحدا من اكبر التحديات التي تواجه الوالدين.

وازداد الوضع تعقيدا بتأثر الأطفال تأثرا قويا بالتلفزيون وإعلانات الغذاء في المجلات والراديو، ووسائل الإعلام الأخرى التي تغري الأطفال، في صمت، لشراء المواد الغذائية والمشروبات الجديدة، التي تعرف الآن باسم «المأكولات السريعة».

قيمة غذائية محدودة
وتعرف المأكولات السريعة بأنها الأطعمة التي تحضر بكميات كبيرة، وعادة تكون ذات قيمة غذائية محدودة، وتحتوي إما على نسبة كبيرة من الملح، أو السكر، أو الدهون، أو السعرات الحرارية.

وبعض أمثلة المأكولات السريعة تشمل البطاطا المقلية، والحلويات، والوجبات السريعة المقلية (من مطاعم «ماكدونالدز»، و«كنتاكي») والمشروبات الغازية، فهذه هي أمثلة قليلة من كثير من الأغذية التي لها سوق استهلاكية عالية.



نتائج البحوث والدراسات مفزعة ومخيفة على حد سواء، فهي تشير إلى أن الأطفال يأكلون الوجبات السريعة أكثر من أي وقت مضى، وهو ما يعادل 8 قطع شوكولاته يوميا.

وفي مسح أجرته وكالة معايير الأغذية البريطانية في عام 2000، وجد أن 70 في المائة من أطفال المدارس الابتدائية يشربون بانتظام المشروبات الغازية، ويستهلكون ما معدله 30 كوبا منها في الأسبوع، بينما وجد مسح أجري في أميركا في عام 2004 أن نحو ثلث الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 19 سنة يأكلون الوجبات السريعة كل يوم، مما يسفر عن زيادة وزن كل طفل بنحو 3 كيلوغرامات إضافية سنويا، كما أن استهلاك الوجبات السريعة قد تضاعف خمس مرات منذ عام 1970.

ما هي الآثار المترتبة على المأكولات السريعة على الأطفال؟
ارتبط تناول المأكولات السريعة بالسمنة، وأمراض القلب، والسكري، واضطراب النوم ـ مثل sleep apnoea (انقطاع التنفس أثناء النوم) ـ وتسوس الأسنان لدى الأطفال.

كما وجدت الأبحاث وجود علاقة بين تناول الوجبات السريعة والوجبات الجاهزة بزيادة معدلات الإصابة بالربو عند الأطفال.

ومن تلك الدراسات دراسة نشرتها المجلة الطبية «ثوراكس»، أشرف عليها البروفسور أنطوني سيتون من جامعة أبردين الاسكتلندية، أجريت في المملكة العربية السعودية، قارنت غذاء 300 طفل في سن 12 سنة لديهم أعراض الربو في مدينة جدة والمناطق المحيطة بها.



ووجدت هذه الدراسة أن تناول الوجبات السريعة عامل كبير في ارتفاع زيادة حالات الربو. الوجبات السريعة تحتوي عادة على سعرات حرارية عالية من الدهون والسكر المكرر، الذي ارتبط مع تلك التي تؤثر في الشرايين (الدهون المهدرجة والمشبعة)، إضافة إلى ارتفاع محتوى الصوديوم (الملح).

حب المأكولات السريعة

لماذا يحب أطفالنا المأكولات السريعة؟. إن الوجبات السريعة عادة ما تقدم في صورة جذابة ومغرية للغاية في الإعلانات، وتعبأ وتغلف بألوان جذابة.

وتتفنن صناعة الإعلان في كيفية الوصول إلى الأطفال والكبار بالمثل، من خلال استخدام الأطفال أو الرسوم المتحركة في التلفزيون، والأبطال والمشاهير في الإعلانات، بالإضافة إلى جاذبية اللُّعَب التي تعطَى للأطفال مع وجبات الطعام، فكلها وسائل مبتكرة لجذب الأطفال لشراء وأكل الوجبات السريعة.

وعادة ما تعبأ الوجبات السريعة بطريقة جميلة ومبتكرة. ومعظم الوجبات السريعة أيضا طيبة المذاق وسهلة التحضير، ولذلك تكون مغرية لكثير من الأسر.

سبب آخر يحبب الأطفال في الوجبات السريعة، هو تمكنهم من تناولها أثناء مشاهدة التلفزيون، وهو واحد من عوامل السمنة، فالأطفال يجلسون أمام التلفزيون لساعات، ويتناولون «فيشار الذرة»، والمشروبات الغازية والحلويات.

والواقع أن هذا هو أحد أشكال الترفيه التي يقضي الأطفال الكثير من وقتهم فيها. يجد الآباء أيضا أن الوجبات السريعة، في شكل وجبات الطعام الجاهزة أو التوصيل المنزلي، هي حل سريع وملائم لتناول الطعام، لأنها سهلة جدا، وتحتاج فقط إلى تسخين، مقارنة بطرق الطهي التقليدية التي تحتاج إلى مجهود ووقت.



دور الوالدين

ليس سهلا أو موصى به منع أطفالنا من أكل المأكولات السريعة عنوة. في واقع الأمر، استخدام القوة له آثار عكسية، كما هو معروف أن الشيء الممنوع يصبح أكثر متعة.. فالممنوع مرغوب، ولكن ما يمكننا القيام به، هو أننا بحاجة إلى أن نربي أولادنا على التمتع وتقدير الصحة الجيدة والأطعمة الطازجة.

وتوصي معظم الأبحاث بأن يتم ذلك منذ سن الرضاعة. وإذا أعددت طفلك بشكل مناسب، فسيكون أكثر قدرة على انتقاء الخيارات الصحية الصحيحة حول ما يريد تناوله في المدرسة.

كما أن الوالدين بحاجة إلى إدراك ما يتناولونه أطفالهم، وخصوصا على المدى البعيد، لأن الآثار التي قد تترتب على طعامهم يمكن أن تغير حياتهم على المدى البعيد.

وما قد يبدو مفرحا للأطفال، قد تكون له آثار ضارة في المستقبل. كما يقول المثل (ما يزيد عن حده؛ ينقلب إلى ضده).

اقتراحات .. من أجل تناول الأطفال الطعام الصحي
1. يحب التأكد من كمية الملح والسكر والدهون في المواد الغذائية التي تريد شراءها. وحاول تجنب المواد الغذائية التي بها نسب عالية منها.

وعلى سبيل المثال.. محتوى الدهون في الغذاء ينبغي أن يكون أقل من 35 في المائة من مجموع المحتويات كلها، أما كمية الصوديوم الموجودة ضمنها، فينبغي أن تكون أقل من 200 مليغرام يوميا، وكمية السكر يجب أن تقل عن 35 في المائة من المحتوى الكامل للوجبة.

2. لا تتخذ نهجا صارما وتفرض الحظر على جميع الوجبات السريعة، فمن الأفضل محاولة فرز المواد المغذية، استنادا إلى قائمة المكونات والقيمة الغذائية.



فالهدف الرئيسي هو أن يحصل طفلك على التغذية الملائمة والمتوازنة.

3. كن قدوة حسنة، ومارس ما تنادي به، فطفلك لن يصغي إليك إذا كان يرى أنك تأكل ما تمنعه عنه.

4. حاول التركيز على الجانب الإيجابي من عادات أكل طفلك، وليس الجوانب السلبية فقط وما يجب عليه ألا يأكله، ولا تنسَ أن تشجع طفلك وتشيد به عندما يأكل طعاما صحيا.

5. لا تعد أبدا بإعطاء طفلك وجبات سريعة بمثابة مكافأته على ما قام به، فهذا من شأنه تشجيع طفلك علي تناول الوجبات السريعة كعلاج.

6. حاول تشجيع طفلك على شرب الماء والحليب والعصائر الطازجة، بدلا من المشروبات الغازية، أو ذات النكهة.

7. شجع الوجبات العائلية، والجلوس في جماعة لتناول الطعام، على الأقل وجبة واحدة في اليوم.

فعندما يأكل أفراد الأسرة الطعام مع بعضهم بعضا، فإن ذلك سيجعل من وجبات الطعام تجربة ممتعة جدا.

8. بدلا من منع الوجبات الخفيفة الجاهزة، قدم وجبات خفيفة صحية للأطفال، مثل الفاكهة، أو الخضار، أو المكسرات المجففة، بدلا من البطاطا المقلية، أو الشوكولاته.

9. شجع طفلك على ممارسة التمارين الرياضية على الأقل لمدة 15 دقيقة كل يوم.

10. حاول أن تشرك طفلك في طهو الطعام، فالوجبة التي يشارك في إعدادها تشجعه أكثر على تناولها.








مع تحيات
رشاد ابوجامع فرغلى حسن ( رشاد الفقيه)






19/07/2009 - 11:05 صباحاً

رد مع اقتباس | إبلاغ عن الموضوع


#1 رد : الأطفال.. ودور الوالدين في عصر المأكولات السريعة

رشاد الفقيه

المشرف العام


الصورة الشخصية لـرشاد الفقيه


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 1
المشاركات : 10426
الزيارات : 2047
الانضمام : 7/5/2007
النوع : ذكـــــر
الحالة : غير متصل



المأكولات السريعة .. تزيد غباء الأطفال



كثيرة هي غرائب العلم الحديث، إلا أن واحدة من أغرب الدراسات توصلت أخيرا إلى أن المأكولات السريعة، مثل الهمبر[ر وشرائح البطاطا المقلاة بالدهن، تؤدي إلى تدهور الأداء الدراسي للأطفال من تلاميذ المدارس وتدني درجات اختباراتهم في القراءة والحساب.

ووجدت الدراسة التي شملت 5500 من تلاميذ المدارس الابتدائية الأميركية، أن 54 في المائة من التلاميذ قالوا إنهم تناولوا بين وجبة واحدة وثلاث وجبات في الأسبوع من تلك المأكولات، بينما تمتع نحو 10 في المائة من الآخرين بتناول ما بين 4 و6 وجبات منها في الأسبوع، وتناول اثنان في المائة 4 أو أكثر من الوجبات في اليوم.



وفي المجموع فقد سجل الأطفال ما بين 58 و181 نقطة في الاختبارات. وقالت الدكتورة كارين توبين الباحثة في جامعة فاندربيلت الأميركية في تينيسي التي أشرفت على الدراسة، إن التلاميذ الذين تناولوا ما بين 4 و6 وجبات في الأسبوع سجلوا درجات أقل بمعدل 6.96 درجة تحت المتوسط في القراءة، و6.55 تحت المتوسط في الحساب.

وتدنت هذه المعدلات أكثر لدى التلاميذ الذين تناولوا وجبة واحدة من المأكولات السريعة يوميا لتقل بـ16.07 درجة في القراءة و14.82 في الحساب.

ثم تدنت على التوالي بـ19.34 و18.48 درجة لدى الذين تناولوا ثلاث وجبات من تلك المأكولات يوميا.



ونُشرت الدراسة في ملحق صحيفة «التايمس» البريطانية التعليمي الأسبوعي في 22 مايو (أيار) الحالي.

إلا أن الباحثة أشارت إلى وجود عدد من الاحتمالات وراء نتائج هذه الدراسة، منها أن بعضا من أنواع المأكولات السريعة التي تقدمها المطاعم ربما تتسبب في حصول صعوبات في الإدراك لدى الأطفال وتدني درجاتهم، أو أن التوجه لتناول تلك المأكولات يترافق مع انعدام توجيههم من قِبل آبائهم عموما، وعدم تعاونهم في تنفيذ الواجبات البيتية خصوصا، الأمر الذي يؤثر على تدني درجات الأطفال الامتحانية.


التوقيع




مع تحيات
رشاد ابوجامع فرغلى حسن ( رشاد الفقيه)






19/07/2009 - 11:08 صباحاً

رد مع اقتباس


#2 رد : الأطفال.. ودور الوالدين في عصر المأكولات السريعة

نور الصباح

مشرف واحة التاريخ و الاثار


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 22842
المشاركات : 12482
الزيارات : 480
الانضمام : 1/8/2008
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل



يعنى المؤكلات السريعة مش بس تسبب السمنة التى هى اخطر امراض العصر

وكمان الغباء ربنا يستر


موضوع مميز جدا كما عودتنا

جزاك الله خير


التوقيع





19/07/2009 - 08:24 مساءً

رد مع اقتباس


رد جديد موضوع جديد الموضوع السابق | الموضوع التالي
المواضيع المتطابقة
العنوان الكاتب القسم آخر رد الردود
تصوير دماغ الأطفال.. يشخص مجرمي المستقبل!! نور الصباح منتدى طبيب الأسرة ELMEHDI 0





المسؤولون عن المنتدى | مواضيع اليوم(0) | مراسلة الإدارة

ضغط المنتدى Gzip : مُعطل
Powered By MySmartBB Royal 1.1.0 | إعداد و برمجة فريق MySmartBB
Css by vb-style.com
Developed By Bruce | Dev-ly.com
Share to Facebook Share to Twitter Stumble It More...