الرئيسية| التسجيل| الإحصائيات| قائمة الأعضاء| بحـث| آخر المشاركات| قوانين المنتدى| الاسئلة الشائعة| اذاعة القراءن الكريم|

استرجاع كلمة المرور     التسجيل في المنتدى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلا بك عزيزي الزائر



    آخر المواضيع :


http://www2.0zz0.com/2014/12/06/22/508506600.jpg

منتديات الفقيه » منتدى كلية الهندسة و أقسامها » القوات الجوية المصرية

رد جديد موضوع جديد 1  [2]  [3]  [4]   >
 
الكاتب طباعة الموضوع  |  إرسال الموضوع لصديق  |  أخذ نسخة من الموضوع  

نور الصباح

مشرف واحة التاريخ و الاثار


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 22842
المشاركات : 12482
الزيارات : 480
الانضمام : 1/8/2008
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل



القوات الجوية المصرية
----
--------------------------------------





القوات الجوية المصرية هي فرع الطيران العسكري في القوات المسلحة المصرية. [2] ساهمت القوات الجوية المصرية منذ إنشائها في العديد من المعارك والنزاعات التي دارت أحداثها في الشرق الأوسط، معظمها إن لم يكن كلها كان في إطار الصراع العربي الإسرائيلي. شعارها: "إلى العلا ... في سبيل المجد" .

أنشأت القوات الجوية المصرية بطلب مقدم من البرلمان المصري إلى الحكومة عام 1928، وفي ذلك الحين كانت لا تزال جزءًا من الجيش المصري، قبل أن يُصدر قرار ملكي بتحويلها إلى فرع مستقل، ومنذ ذلك الحين شاركت في معظم نزاعات المنطقة مثل حرب 1948، حرب اليمن، حرب 1967، حرب الاستنزاف، :حرب أكتوبر 1973، والحرب المصرية الليبية.

القائد الحالي للقوات الجوية هو الفريق جوي رضا محمود حافظ محمد وهو يشغل هذا المنصب منذ مارس 2008 [3][4]. حاليًا تملك القوات الجوية المصرية ما يقارب من 569 طائرة ما بين مقاتلة وقاذفة وحوالي 149 مروحية مما يجعل القوات الجوية المصرية الأكبر حجما في كل من أفريقيا والشرق الأوسط، أما بالنسبة للقدرات القتالية فتعتبر القوات الجوية المصرية الأقوى في أفريقيا ومن أقوى أسلحة الجو في المنطقة بعد كل من تركيا وإسرائيل.

للقوات الجوية المصرية 17 قاعدة جوية رئيسية من أصل 40 منشأة جوية رئيسية، بالإضافة إلى قواعد الاحتياط والخدمة المنتشرة في أرجاء مصر [5]، وأكثر من 30,000 موظف منهم 10,000 مجند. [6] العمود الفقري للقوات الجوية المصرية هو 220 مقاتلة من نوع إف-16 فالكون الأمريكية الصنع، وبذلك تكون رابع أكبر مستخدم لتلك الطائرات في العالم.[7]

ظهرت القوات الجوية المصرية في الثقافة العامة عن طريق الأفلام السينمائية بشكل خاص، كما ظهرت بعض الأحداث التي شاركت فيها في أفلام أخرى مثل أيام السادات الذي تحدث في جزء بسيط منه عن استخدام جميع الطائرات الحربية وطائرات التدريب في قصف المواقع الإسرائلية.






الإنشاء
-------------------

ن.

طلب البرلمان المصري من الحكومة في عام 1928 إنشاء قوات جوية مصرية، وقامت وزارة الحربية بإعلان احتياجها لمتطوعين لهذا السلاح الجديد وقام حينها مئتا ضابط بالتطوع لهذا السلاح الجديد. بعد اختبارات طبية وفنية متعددة صارمة نجح ثلاثة منهم (أول ثلاثة طياريـن هم: عبد المنعم ميجاويتي، أحمد عبد الرازق، فؤاد عبد الحميد حجاج) [8]. ثم أرسلوا إلى مدرسة الطيران الملكية البريطانية في أبو صوير قرب قناة السويس لتدريبهم على الطيران وبعد التخرج من مدرسة الطيران سافروا إلى بريطانيا للتدريب المتخصص. في 30 نوفمبر قام الملك فؤاد باتخاذ قرار إنشاء سلاح الجو المصري تحت اسم القوات الجوية للجيش المصري. قامت شركة دى هيفلاند البريطانية في 30 سبتمبر بالفوز بعقد توريد 10 طائرات دى إتش - 60 تايجر موث. أرادت الشركة البريطانية شحن الطائرات في سفن إلى الأسكندرية ولكن الإصرار المصري أدى إلى عودة الطائرات إلى بريطانيا. في 23 مايو 1932 أقلعت 5 طائرات تايجر موث مصرية من أصل عشرة من قاعدة هاتفيلد الجوية شمال لندن. حلق الطيارون المصريون الثلاثة، وإثنان بريطانيون بالطائرات وهبطوا في قاعدة ألماظة الجوية شمال شرق القاهرة في يوم 2 يونيو وسط احتفال شعبي كبير بحضور الملك. [9] كان ذلك هو بداية سلاح الجو المصري الذي كان جزء غير مستقل من الجيش المصري أما أول قائد لسلاح الجو المصري كان فيكتور هيربيرت تايت الكندي الجنسية، الذي بدأ في انتقاء الأفراد وتدريبهم وبناء القواعد الجوية واختيار الأسلحة بنفسه. [10][11] حيث أن المهام الأساسية للقوات الجوية في الجيش المصري في ذاك الوقت وحتى عام 1937 هي مكافحة المخدرات والتصوير الجغرافي.

وافقت بريطانيا في عام 1934 على توريد 10 طائرات أفرو 626 التي تعتبر أول طائرة عسكرية مصرية. [9]

اشترت مصر بعد ذلك 17 طائرة أخرى من نوع أفرو 626 وبذلك أصبح عدد الطائرات أفرو 626 سبعة عشر والتي خدمت حتى عام 1944. ثم اشترت أيضا عددة قاذفات قنابل خفيفة من نوع هوكر هارت وطائرات أفرو أنسون. [9][12]

تتكون طائرات القوات الجوية في تاريخ 26 أبريل 1937 [13] كالتالي :
-------------------------------------------------------------------------------


* 16 طائرة أفرو 626.
* 6 طائرات دي هافلاند 6.
* 6 طائرات هوكر أودكس.
* طائرة أفرو 642.
* طائرة أفرو 652.
* طائرة ويستلاند أفرو.

ويبلغ تعداد الأفراد التابعين للقوات الجوية آنذاك كالتالي:

* 27 ضابط مصري.
* 3 ضباط إنجليز.
* 415 إجمالي الفنيين.

القاعدة الجوية الرئيسية هي قاعدة ألماظه الجوية.

لاحقا تم بناء قاعدتين جديدتين في كل من منطقة قناة السويس، والصحراء الغربية.

في عام 1937 فصل الملك فاروق سلاح الجو من الجيش المصري وجعله سلاحًا مستقلًا بذاته وأسماه القوات الجوية الملكية المصرية. في عام 1938 اشترت القوات الجوية الملكية المصرية سربين من طائرات المقاتلة جلوستر جلادياتور وسرب من الطائرات المقاتلة ويست لاند لاي ساندر (Westland Lysander). القوات الجوية الملكية المصرية هي آخر سلاح جو يستخدم تلك المقاتلات وكان ذلك في حرب فلسطين عام 1948.










صورة لأول ثلاثة طيارين مصريين.




السـرب الـدور
السرب الأول مستخدم المقاتلات ويست لاند لاي ساندر. مساند البحرية و الجيش المصري.
السرب الثاني مستخدم المقاتلات جلوستر جلادياتور. الدفاع الجوي.
السرب الثالث مستخدم طائرات أفرو أنسون المعدلة. النقل الملكي.
السرب الرابع مستخدم طائرات أفرو أنسون. النقل.
السرب الخامس مستخدم المقاتلات جلوستر جلادياتور. الدفاع الجوي.



الحرب العالمية الثانية
------------------------------




مع زيادة تهديد القوات النازية والإيطالية للحدود المصرية اضطرت القوات الجوية لبناء المزيد من القواعد، لأن الدول الأخرى تنظر للقوات الجوية الملكية المصرية بأنها جزء من سلاح الجو الملكي ينصاع للسياسة البريطانية [15]. خلال الحرب قامت القوات الجوية الملكية المصرية بالقيام بعمليات مراقبة لطول ساحل البحر الأحمر لمراقبة تحركات البحرية النازية وذلك بناءًا على طلب من بريطانيا. [16] وصدت طائراتها غارات الطائرات الألمانية والإيطالية وأسقطت طائرة ألمانية هينكل هي الثالثة[17]. زودت بريطانيا مصر بطائرات إضافية جديدة من الأنواع التالية:

* 4 طائرات هوكر هيريكانز (Hawker Hurricanes).
* 6 طائرات توماهوك بيه-40[9] (Curtiss P-40 Tomahawks).

وبعد هذا حدث نقاش لشراء المزيد من طائرات توماهوك بي 40 لاستبدال جلوستر جلادياتور إم كيه-1 ، ولكن لم توافق بريطانيا وبدلاً من ذلك وافقت على تطوير جلوستر جلادياتور إلى إم كيه-2. [9] بعد الحرب منحت بريطانيا لمصر 30 طائرة سوبر مارين سبت فاير (Supermarine Spitfire) زائدة عن حاجتها. ثم اشترت القوات الجوية الملكية المصرية طائرات مقاتلة وتدريبية إيطالية من نوع ماتشي كاستولدي الرابعة (Macchi Castoldi V).









طائرة من نوع سبيت فاير SpitFire .




حرب 1948:حرب 1948

------------------------------------

بعدما قامت قوات الاحتلال البريطاني بالانسحاب من فلسطين واحتلال القوات الإسرائيلية لها في 14 مايو 1948، أعلنت الدول العربية الحرب على الدخيل الجديد في المنطقة.

ساهمت القوات الجوية المصرية في هذا النزاع بطائراتها المقاتلة سوبر مارين سبت فاير وسي 47 سكاي تران (Douglas C-47 Skytrain) والتي أسقطت طائرتين إسرائيليتين لكنها تعرضت إلى الكثير من الخسائر الفادحة نتيجة لقلة التدريب بسبب عدم سماح بريطانيا بتطوير كفاءة الطيارين المصريين. ففي 22 مايو 1948 قامت خمسة طائرات سوبر مارين سبت فاير المصرية بالهجوم على نفس النوع من الطائرات التابعة للقوات الجوية الملكية البريطانية في قاعدة رامات ديفيد شمال حيفا اعتقادا منها بأن بريطانيا أعطتها إلى إسرائيل. [18] كان الهجوم على غارتان هما كالتالي:

* الغارة الأولى:
-----------------------------------


كانت الغارة الأولى مفاجأة للقوات الجوية الملكية البريطانية حيث تم تدمير العديد من طائراتها على الأرض وتدمير تلك القاعدة ومقتل العديد من الطيارين والعاملين بها. لم تكن بريطانيا متأكدة هل كان الهجوم من مصر أم من إسرائيل.

* الغارة الثانية:

----------------------------------------


كانت الغارة الثانية مباشرة بعد الغارة الأولى، حيث قامت بها خمس طائرات سوبر مارين سبت فاير مصرية، ولكنها لاقت دفاعًا جيدًا، فأسقطتها جميعا طائرات سوبر مارين سبت فاير بريطانية. كان تلك المرة الوحيدة التي قاتلت الطائرات سوبر مارين سبت فاير طائرات من نفس النوع. [19]






طائرة ميج 15 مصرية، وعليها شعار سلاح الجو الملكى المصرى.



عادت العلاقات المصرية البريطانية سريعًا إلى ما كانت عليه، ولكن علاقاتها مع إسرائيل ظلت في حالة حرب، مما حدا بمصر أن تجلب المزيد من السلاح.

بسبب الحرب المستمرة بين مصر وإسرائيل إشترت القوات الجوية المصرية الطراز الجديد من سوبر مارين سبت فير [20] وهو إم كي 22 (Mk22). في أواخر عام 1949 حصلت مصر على أول طائرة نفاثة وكانت جلوستر ميتور إف - 4 (Gloster Meteor F4) البريطانية الصنع ثم على دى هافيلاند فامبير (de Havilland Vampire) البريطانية الصنع، والمقاتلات ماتشي إم سي205في (Macchi MC205V) من إيطاليا.

في أواخر 1951، حدث نقاش بين الطرفين المصري والبريطاني على تجميع المقاتلات فامبير في مصر، ولكن انتهي النقاش إلى لا شيء وذلك بسبب هجوم القوات المصرية على القواعد البريطانية خلال ثورة يوليو.[17]

في 23 يوليو 1952 قام جمال عبد الناصر بثورة يوليو 1952 على ملك مصر، وكانت القوات الجوية الملكية المصرية على طرف الحياد غير مشتركة فيها، ثم حول اسمها إلى القوات الجوية المصرية وهو الاسم الحالي. [17]

خلال الفترة ما بين عام 1953 و1954 كان هناك تعاون بسيط بين القوات الجوية وبريطانيا، وانحصر كل هذا التعاون في التدريب. مع ذلك فإن سياسة الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر جعلت مصر تشتري طائرات من الكتلة الشرقية.
الطائرة المصرية بيست مان بي يو 181 "الجمهورية".

أول طائرة سوفيتية وصلت مصر عام 1955.الشحنات الأولى تكونت مما يلي:
---------------------------------------------------------------------------------

* المقاتلات ميج 15.
* قاذفات القنابل إليوشن إل 28.
* ناقلات إليوشن إل 14.
* طائرات التدريب ياكوفليف ياك-11.

بالإضافة إلى طيارين مدربين من تشيكوسلوفاكيا.

بدأت مصر في تلك الفترة تصنيع طائرات التدريب بيست مان بي يو 181 ذات تصميم تشيكي وسميت باسم "الجمهورية".[21]








الطائرة المصرية بيست مان بي يو 181 "الجمهورية".



أزمة السويس
------------------
--
مقال تفصيلي :العدوان الثلاثي على مصر
طائرة حلوان 300.

بعدما قام الرئيس المصري جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس في عام 1956، تعرضت مصر لهجوم من قبل كل من إسرائيل وفرنسا وبريطانيا فيما عرف بالعدوان الثلاثي على مصر [22][23]، فخسرت مصر في تلك الحرب الكثير، ولكنها بالمقابل انتصرت سياسيًًا، وقد أدى ذلك العدوان إلى إعادة بناء القوات الجوية بدون مساعدة من بريطانيا.

مع نهاية العدوان، أسست مصر تحالف سياسي مع كل من سوريا واليمن فيما عرف باسم الجمهورية العربية المتحدة، وتحول اسم القوات الجوية المصرية إلى القوات الجوية العربية المتحدة.

في منتصف الستينيات، بدلت مصر جميع الطائرات البريطانية بأخرى سوفيتية. فقد كان الاتحاد السوفيتي آنذاك المورد الرئيسي للقوات الجوية العربية المتحدة وبعض الدول العربية، وهذا قد منح القوات الجوية المصرية فرصة كبيرة لتطور نفسها مما أثر كثيرا في النزاعات والحروب التالية. فقد اشترت مصر من الاتحاد السوفيتي المقاتلات ميج 21 و التي بقيت الطائرة المقاتلة الرئيسية في سلاح الجو المصري للعقدين التاليين. في منتصف الستينيات حصلت القوات الجوية المصرية على قاذفة القنابل سوخوي سو - 7 . في عام 1967 إمتلكت مصر 200 طائرة مقاتلة من نوع ميغ-21. [24][25][26][27]

أنتجت مصر أول طائراتها واسمها حلوان 300، وهي طائرة خفيفة أسرع من الصوت. [28]









طائرة حلوان 300



يتبع









14/08/2009 - 10:46 صباحاً

رد مع اقتباس | إبلاغ عن الموضوع


#1 رد : القوات الجوية المصرية

نور الصباح

مشرف واحة التاريخ و الاثار


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 22842
المشاركات : 12482
الزيارات : 480
الانضمام : 1/8/2008
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل



حرب اليمن
-----
-----------

حصل الجانب الملكي في اليمن على الدعم من المملكة العربية السعودية وحصل الجانب الجمهوري على الدعم من مصر والاتحاد السوفيتي. بدأ القتال العنيف في المناطق الصحراوية والريفية بين الجانبين بقوات نظامية وغير نظامية. كانت حرب اليمن فرصة كبيرة لإسرائيل، فقد قللت تلك الحرب وصول الإمدادات المصرية إلى سيناء (الجبهة الشرقية المصرية) وجعل أولوية وصولها إلى جبهة اليمن بالإضافة إلى أن كل التركيز المصري كان على تلك الحرب [29]

بدأت عمليات القوات الجوية المصرية بطائرات تدريب قامت بعمليات تمشيط وبحمل القذائف وانتهيت بثلاثة أسراب من القاذفات المقاتلة ، تمركزت بالقرب من الحدود اليمنية السعودية. وقام المصريون بطلعات جوية على طول ساحل تهامة وفي مدن نجران وجازان السعوديتين. وكان هدف هذه الطلعات قصف تشكيلات الملكيين الأرضية وتعويض قلة التشكيلات المصرية على الأرض بالقوة الجوية.

في يناير 1964 ، قام الملكيون بحصار العاصمة اليمنية صنعاء. فقامت ناقلات الأنتونوف إيه إن - 12 المصرية بعمل جسر جوي لنقل أطنان من الطعام والوقود إلى العاصمة المحاصرة

ثم بدأت القوات الجوية والبحرية المصرية في قذف وعمل الغارات على المدينتان السعوديتان نجران وجازان اللتان كانتا مركز انطلاق القوات الملكية اليمنية [30][31]. وكرد على هذا اشترت السعودية نظام ثاندر بيرد للدفاع الجوي من بريطانيا والذي أقيم في خميس مشيط. أرسلت أيضا الولايات المتحدة الأمريكية سرب من الطائرات المقاتلة النفاثة وقاذفات القنابل لقاعدة الظهران لحماية مصالحها في السعودية. تلك الحرب سببت لمصر خسائر كبيرة بالجنود والعتاد. وقد منح ما حدث في حرب اليمن إسرائيل الفرصة لدراسة التكتيكات المصرية وأساليب حربها والتكيف معها. كتب محمد حسنين هيكل "أن إسرائيل قامت بإعطاء شحنات من الأسلحة كما أرسلت المئات من المرتزقة الأوروبيين ليقاتلوا بجانب الملكيين في اليمن" [32]، وأنشأت إسرائيل جسرا جويا من جيبوتي إلى شمال اليمن .

وبمقارنة الأداء المصري في هذه الحرب مع بقية الحروب التي خاضتها، فإن المصريين أظهروا مستوى عالي من المبادرة والابتكار العسكري. وعلى سبيل المثال، قام المصريون بتعديل طائرات التدريب والناقلات السوفيتية للعمل كطائرات تمشيط وقاذفات. وقاموا بتطوير تكتيكاتهم ولكنها تعثرت في حرب عصابات الفصائل الملكية. وقد أدرك مخططو الحرب المصريون بعد هذه الحرب أن مضيق باب المندب يعطي عمقًا إستراتيجيًا كبيرًا يمكنهم من منع وصول إمدادات النفط لإسرائيل، وهو ما حدث في حرب أكتوبر عام 1973.





حرب 1967

--------------------


في عام 1967 وقعت النكسة، ودُمرَت معظم طائرات القوات الجوية المصرية على الأرض في هجوم مفاجىء من قبل القوات الإسرائيلية دام قرابة ثلاث ساعات [33] . في ذلك الهجوم استشهد أكثر من 100 طيار مصري ودُمِرت أكثر من 300 طائرة [34].ضمن خسائر الطائرات المصرية:

* 30 قاذفة قنابل توبوليف تو 16.
* 27 قاذفة قنابل إليوشن إل 28.
* 12 مقاتلة قاذفة سوخوى سو 7.
* أكثر من 90 مقاتلة ميج 21.
* أكثر من 20 مقاتلة ميج 19.
* 25 مقاتلة ميج 17.
* حوالي 32 طائرة نقل ومروحية.

وقُدِّرت خسائر إسرائيل بـ40 طائرة تعترف بهم إسرائيل وغالبية هذه الطائرات دمرَت بسبب أخطاء ميدانية (حوادث اصطدام، أعطال ميكانيكية، إلخ) وتم إسقاط بعض الطائرات في معارك جوية منفردة لبعض الطيارين المصريين الذين استطاعوا الإقلاع من المطارات أثناء الغارة الإسرائيلية على المطارات المصرية وحققوا بعض الإصابات في الطائرات الإسرائيلية المُغِيرة وأسقطوا طائرات ميراج الإسرائيلية. على الفور أرسل الاتحاد السوفيتي عدد كبير من طائرات الميج-21 وطائرات تدريب جديدة لمساندة مصر. [35] وحصلت مصر أيضا على طائرات من ليبيا والقوات الجوية الجزائرية والقوات الجوية الملكية المغربية. [36]

وبعدها لم تقم القوات الجوية المصرية بأي ظهور في الحرب بسبب التدمير الكامل للمطارات وممرات الإقلاع والهبوط. ومن الجدير بالذكر أن الطيار المصري محمد عباس حلمي قام بعد تلك الهزيمة بالإقلاع بطائرته التدريبية ياكوفليف ياك-11 من مطار العريش والاصطدام عن عمد بمطار هاتزور محققا بعض الخسائر بالمطار. [37][38]

من الطيارين المصريين الذين شاركوا في صد الهجوم الجوي الإسرائيلي في حرب 67: سعيد عثمان، ممدوح طليبه، عبد المنعم مرسي، مدحت المليجي، أحمد السمري، محمد علي خميس، صلاح دانش، عبد الحميد مصطفي، سعد زغلول قاسم، عوض حمدي، عاصم غازي، محمود الحديدي، نبيل شكري، سامي فؤاد.





ثلاث جنود إسرائليون يقفوا أمام حطام أحد الطائرات المصرية.



حرب الاستنزاف
---------------------------

بعد نكسة عام 1967 بدأت مصر حرب طويلة في استنزاف القوات الإسرائيلي. حيث كانت أهدافها تتمحور حول 3 نقاط وهي :

1. المشاركة في توفير المعلومات حول القوات الإسرائيلية في سيناء والبحر الأبيض والأحمر.
2. المشاركة في استنزاف القوات الإسرائيلية.
3. تأمين القوات البرية والمواقع الحيوية في العمق المصري.

يمكن تقسيم حرب الاستنزاف علي صعيد القوات الجوية المصرية إلى قسمين: من بداية الحرب حتي يوليو 1969، ومن يوليو 1969 حتى نهاية الحرب.




من بداية الحرب حتي 20 يوليو 1969
طائرة ميج 17 مصرية.

------------------------------------------
المرحلة الأولى من حرب الاستنزاف والتي استمرت حتى 20 يوليو 1969 كانت فترة إعداد وتدريب وتنظيم للقوات الجوية المصرية بكافة التخصصات. حيث كانت القيادة العسكرية لا تريد الزج بالقوات الجوية في تلك الحرب حتي تكمل استعداتها. خصوصا أن في تلك المرحلة اقتصرت عمليات الجانب الإسرائيلي على أعمال الاستطلاع وعمل كمائن لاصطياد الطائرات وعدم الدخول في معارك جوية كبيرة. دارت بعض المعارك والإشتباكات علي الوجه التالي:

في أعقاب معركة رأس العش (1 يوليو 1967) تطورت الاشتباكات مع تنفيذ مهام القصف الجوي يوم 14 و15 يوليو على أهداف إسرائيلية بالجانب الشرقي من قناة السويس والتي أسفرت عن سقوط 3 طائرات ميراج إسرائيلية مقابل 3 أخرى مصرية دون إصابة الطيارين المصريين. ونتيجة لذلك القصف انسحبت إسرائيل لفترة قصيرة إلى خطوطها الأولى. ثم توقف اشتباك الطيران المصري مرحليا واقتصر على اشتباكات فردية أو معارك جوية متباعدة. [39]

من أهم تلك المعارك الجوية كان في يوم 23 أكتوبر و10 نوفمبر و10 ديسمبر 1968 والتي نتج عنها سقوط طائرتي ميراج إسرائليتين وطائرتين ميج 17 مصريتين. [40]

[عدل] من 20 يوليو 1969 حتي نهاية الحرب

من 20 يوليو 1969 بدأت المرحلة الثانية من حرب الاستنزاف على صعيد القوات الجوية المصرية. فقد بدأ استخدامها كعنصر تفوق لاستنزاف المضاد ومجارات الجانب السياسي علي عدم توقيف الحرب. وقد أجبر هذا التطور القوات الجوية البدء في القتال والدفاع عن القوات البرية وأعمال الدفاع الجوي رغم عدم استعدادها الكامل لكل تلك المهام.

صدرت الأوامر في يوم 20 يوليو للواء طيار مصطفى الحناوي قائد لقوات الجوية المصرية آنذاك للرد علي القصف الجوي الإسرائيلي المُعادي. فحلقت 50 طائرة مصرية معظمها من النوع ميج 17 من قاعدة المنصورة الجوية لقصف أهداف إسرائيلية علي الجانب الشرقي من قناة السويس. تلك الأهداف كانت مواقع صواريخ الهوك في الرمانة، ومحطة رادار شرق الإسماعيلية، وتجمعات تابعة للجيش الإسرائيلي مححقة بجميعها خسائر جسيمة. توالت بعدها الهجمات حتي بلغ عدد الطلعات الجوية المصرية من 20 يوليو حتي 31 ديسمبر 1969 حوالي 3200 طلعة جوية من أعمال هجوم وتأمين واستطلاع جوي. [41]

تصاعدت الهجمات الجوية المصرية بعد ذلك كرد شبه يومي علي خطة "بريما" الإسرائيلية التي من خلالها يتم قصف عمق الأراضي المصرية بطائرات إف-4 فانتوم الثانية.

من البطولات التي حققها الطيارون المصريون في حرب الاستنزاف بطولة الطيار أحمد عاطف الذي أسقط 7 طائرات فانتوم إسرائيلية بطائرته الميج 21 في عصر يوم 9 ديسمبر 1969. فهو يعد أول مصري وعربي يسقط طائرة إف-4 فانتوم الثانية. [42]

في ليلة 23 و24 يناير 1970 إشتركت الطائرات أليوشن-28 المصرية في قصف جزيرة شيدوان عند احتلالها وكان ذلك أول استخدام لها في حرب الاستنزاف. في شهر أبريل ومايو 1970 وصولت طائرات الدعم السوفيتي والتي استخدمت في حماية العمق المصري وتوجيه الأسراب المسؤولة عن ذلك للجبهة الغربية من القناة لدعم القوات بها مما أدي إلى زيادة الهجمات علي الجانب الشرقي.

وقد بلغ عدد الطلعات الجوية في المرحلة الأخيرة من حرب الاستنزاف حوالي 4000 طلعة الذي جعل إجمالي عدد طلعات القوات الجوية المصرية في حرب الاستنزاف حوالي 7200 طلعة جوية. [43]





التوقيع





14/08/2009 - 10:52 صباحاً

رد مع اقتباس


#2 رد : القوات الجوية المصرية

نور الصباح

مشرف واحة التاريخ و الاثار


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 22842
المشاركات : 12482
الزيارات : 480
الانضمام : 1/8/2008
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل



مناورات النجم الساطع
------------------------------

تعتبر مناورات النجم الساطع أكبر تدريب متعدد الجنسيات في العالم ويقام في مصر كل عامين، حيث يشارك فيها كل عام قرابة 43 ألف جندي مصري. بدأت تلك المناورات عام 1980 كعملية تدريب ثنائية بين القوات المسلحة الأمريكية والجيش المصري بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد في 1979، ثم توسعت وشملت عدة دول بالإضافة إلى مصر والولايات المتحدة. وشاركت ثلاث دول عربية بقوات الأمن، وست من دول الناتو بمن فيهم ألمانيا. ولقد دعيت ثلاث وثلاثون دولة بمن فيهم الصين وأوزبكستان وكازاخستان وروسيا والهند وباكستان وفرنسا وبريطانيا واليونان وتركيا وألمانيا وإيطاليا والكويت واليمن والأردن وسورية، وتسعى دول أفريقية لإرسال مراقبين.








التوقيع





14/08/2009 - 11:10 صباحاً

رد مع اقتباس


#3 رد : القوات الجوية المصرية

نور الصباح

مشرف واحة التاريخ و الاثار


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 22842
المشاركات : 12482
الزيارات : 480
الانضمام : 1/8/2008
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل



التطوير
مروحية مصرية سى إتش - 47 شينوك.

مع بداية عام 1982 بدأت القوات الجوية المصرية الحصول على المقاتلات إف 16 طبقا لمعاهدة كامب ديفيد من الولايات المتحدة الأمريكية. في عام 1986 حصلت على المقاتلات ميراج 2000 وأخذت رخصة لتصنيعها في مصر. كان الإنتاج الأول منها يتكون من 20 طائرة مقاتلة وفقدت واحدة منها في إحدى عمليات التدريب. ثم حصلت مصر أيضا على رخصة تصنيع الطائرات ألفا جت، والطائرات التدريبية إيه إم بي 312 توكانو.

كانت معاهدة كامب ديفيد السبب في تطوير القوات الجوية المصرية. فبدأت القوات الجوية المصرية الاعتماد على الطائرات الأمريكية والفرنسية وبعض الطائرات الصينية. بإضافة تلك الطائرات الجديدة إلى مخزونها أضحت القوات الجوية المصرية متمتعة بتكوين مثير للاهتمام.

في عام 1987 دخلت الخدمة طائرات الإنذار المبكر إي - 2 هوك آي ذات التحدثات المتقدمة من رادارات [57] (AN/APS-145). طورت أيضا القوات الجوية المصرية الطائرات إف 16 لتسمح لهم بإطلاق صاروخ هاربون مضاد للسفن [58].

حصلت مصر أيضا على المروحية المقاتلة أباتشى والتي طورت لاحقا إلى طرازات أحدث. [59] طورت أيضا طائراتها المروحية من نوع سى إتش - 47 شينوك. البحرية المصرية مؤخرا استبدلت مروحياتها (إس إتش 3) و(إس إيه 342) و(Gazelle) بالمروحية إس إتش 2 الطراز الأحدث. طلبت أيضا 68 طائرة تدريبية من نوع جى 115، و120 من نوع جا إل 8 (Hongdu JL-8) والذي يزال توريدهم حتى الآن [60].

في أواخر التسعينات، أعرب المشير أحمد شفيق عن طموحات القوات الجوية المصرية للقرن الحادي والعشرين. تأمل القوات الجوية المصرية الحصول على التكنولوجيا الحديثة التي تحتاجها لردع أي عدوان، ومساعدة حلفائها، وحماية الأمن القومي المصري. وتشتمل هذة التكنولوجيا على نظم الاستطلاع الجوي الفضائي، ونظم القيادة والسيطرة المحمولة جوا، بالإضافة إلى الجيل القادم من الطائرات المقاتلة المتطورة، وإمكانيات إعادة ملأ الوقود بالجو، وطائرات النقل الحديث وطائرات جا إف -17 (JF-17).

في عام 2002، طلب مصر طائرات إف-15 إيه من الولايات المتحدة. تحركت إسرائيل فورا لقطع الطريق على تلك الصفقة، مشيرا إلى أن في جميع التدريبات العسكرية الحديثة المصرية كانت إسرائيل العدو فيها. في البداية لم توافق الولايات المتحدة على طلب إسرائيل لفرض حظر هذة الطائرات على مصر، ولكن في النهاية وافقت على فرض الحظر لأن إسرائيل قدمت بعض الأدلة على أنها العدو الأساسي للتدريبات العسكرية المصرية. [61][62][63]، في 6 نوفمبر عام 2006، بدأت مصر محادثات مع شركة ميكويان لإمكانية بيع طائرات ميج 29 لمصر. في عام 2007، قامت مصر بدراسات أكثر لشراء دفعة كبيرة من ذلك الطراز. وتم الموافقة على الصفقة ذلك سعيا من روسيا لإستعادة مصر كحليفة لها في المنطقة. [64][65][66].






مروحية مصرية سى إتش - 47 شينوك.


التوقيع





14/08/2009 - 11:12 صباحاً

رد مع اقتباس


#4 رد : القوات الجوية المصرية

نور الصباح

مشرف واحة التاريخ و الاثار


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 22842
المشاركات : 12482
الزيارات : 480
الانضمام : 1/8/2008
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل



الحرب الإلكترونية
الطائرة بدون طيار تيليدين ريان سكراب المصرية لحظة الإطلاق.

عام 1982 بعد رصد القوات الجوية المصرية أداء القوات الجوية الإسرائيلية في حرب لبنان 1982 لاحظت أهمية الحرب الإلكترونية والطائرات بدون طيار، لذلك بدأت برنامج كبير لإدخال أسلحة الحرب الإلكترونية المتقدمة في كيانها.

البداية كانت بشراء طائرتين سي 130 هيركوليز مصممتين خصيصا لعمليات جمع المعلومات الاستخبارية. ثم أدخلت الطائرات بدون طيار من نوع تيليدين ريان سكراب طراز 324 المصصمة خصيصا لها. [67] امتلكت القوات الجوية من ذلك النوع 56 طائرة. استخدمت أيضا الطائرات بدون طيار المصغرة المحلية التطوير نوع سكاي آي [68] (R4E-50 Skyeye). وتمتلك القوات الجوية المصرية منها 48 طائرة. [69] اشترت أيضا نظامين للطائرات بدون طيار من نوع كامكوبتر لكي تستخدمهما البحرية المصرية في صفقة قيمتها 4.5 مليون دولار أمريكي. كل نظام يحتوي على طائرتين بدون طيار. [70]

تستخدم القوات الجوية المصرية الطائرات بدون طيار في عمليات الاستطلاع ومراقبة الحدود والحرب الإلكترونية. والجدير بالذكر بأن في أبريل 2007 أطلقت مصر القمر الصناعي إجيبت سات - 1 للاستشعار عن بعد [71]، والذي تدور حوله الشكوك في أنه يستخدم لعمليات التجسس والحرب الإلكترونية. [72]






الطائرة بدون طيار تيليدين ريان سكراب المصرية لحظة الإطلاق.


التوقيع





14/08/2009 - 11:14 صباحاً

رد مع اقتباس


#5 رد : القوات الجوية المصرية

نور الصباح

مشرف واحة التاريخ و الاثار


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 22842
المشاركات : 12482
الزيارات : 480
الانضمام : 1/8/2008
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل



[SIZE=4]القوات الجوية المصرية اليوم
------------------------------------

إن عصب القوات الجوية المصرية اليوم هو 220 طائرة مقاتلة إف-16 فالكون وبذلك تكون مصر رابع مستخدم لتلك المقاتلات في العالم. [7]

تستخدم القوات الجوية المصرية أيضا 19 طائرة ميراج 2000 بالإضافة إلى تطوير 32 طائرة من أنواع إف-4 فانتوم الثانية، ميراج 5، وسي 130 هيركوليز. تستخدم 6+2 طائرة إنذار مبكر وتحكم من نوع إي - 2 هوك آي، والتي يتم تطويرها إلى الطراز هوك آي 2000. ولكن لا يزال هناك قيود مفروضة علي القوات الجوية المصرية تمنعها من التطور واستخدام الطائرات المتطورة وإمكانيات إعادة ملء الوقود جوًا وتَملك قذائف موجه بدقة عالية. وذلك بسبب رفض الولايات المتحدة الذي أدي إلي إلغاء عقد بقيمة 4.5 مليار دولار أمريكي عام 2005 لشراء عدد 60 إلي 100 طائرة إف - 16 أخرى، مما جعل مصر تتجه لروسيا لشراء أربعون طائرة ميكويان ميج-29 إس إم تي وأربعة وعشرون طائرة ياك - 130 بالإضافة لعقد بشراء 30 طائرة سوخوي - 35. ذلك بالإضافة إلي أن مصر يجب أن تشتري 100 طائرة مقاتلة متوسطة أو أكثر قبل عام 2010 لاستبدال الطائرات ميج - 21 وإف - 4 والتي يجب أن تورد من 2010 إلي 2015.

من ناحية أخرى وافقت فرنسا علي عرض مصري لشراء طائرات مكس رافال وميراج 2000. سوف تبدأ القوات الجوية المصرية بإنتاج الطائرات جا إف - 17 ثاندر محليًا باستخدام خط إنتاج الطائرات كاه - 8 أي مع بداية عام 2010 لاستبدال الطائرات الصينية إف - 7 وإف - 6.

وفي مؤتمر صحفي بمناسبة عيد القوات الجوية عام 2008 قلل الفريق طيار رضا محمود حافظ، قائد القوات الجوية المصرية، من تأثير تدفق الطائرات المتعددة المهام لدى إسرائيل وإمكانية ان تشكل خللا في الميزان العسكري بالمنطقة، موضحًا إن العبرة ليست بحجم وطبيعة المعدات المتوفرة بقدر ما تحققه القوات من استخدام جيد لها وتدريب مستمر واستحداث تكتيكات جديدة يمكن باستخدامها تحقيق التفوق والمفاجأة والخداع.[73]





مقاتلة إف-4 فانتوم الثانية مصرية أثناء عملية تزويد وقود في الجو ضمن مناورات النجم الساطع 83.


الشعار
----------------














الشعار الحالي القوات الجوية المصرية الحالي يتكون من ثلاث دوائر متداخلة من الألون الأساسية في علم مصر (الأحمر، الأبيض، والأسود). منذ عام 1961 حتى عام 1973 كان الشعار مشابه للحالي عدا أنه كان يحتوى على نجمتان خضراوتان في الدائرة الداخلية. وأول شعار للقوات الجوية المصرية كان يتكون من ثلاثة دوائر الأولى والداخلية خضراء والوسطى بيضاء ويتوسط الدائرة الداخلية شعار المملكة المصرية الهلال والنجمات الثلاث.
[/SIZE]

التوقيع







تم تحرير هذا الرد بواسطة نور الصباح
في : 2009-08-14 06:20:54

14/08/2009 - 11:19 صباحاً

رد مع اقتباس


#6 رد : القوات الجوية المصرية

نور الصباح

مشرف واحة التاريخ و الاثار


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 22842
المشاركات : 12482
الزيارات : 480
الانضمام : 1/8/2008
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل



">الفيلق الرئاسي-

----------------
طائرة سي 130 هيركوليز تابعة للقوات الجوية المصرية.
قاذفة القنابل الخفيفة المصرية إليوشن إل - 28.
قاذفتان توبوليف تو-16 مصريتان تستعدا للإقلاع.

بالإضافة إلى طائرات القوات الجوية المصرية هناك عدد من الطائرات تحت أمر مباشر من الحكومة (رئيس الجمهورية) ويتضمن:

* 1 طائرة إيرباص إيه 340.[78]
* 4 طائرات بيتش كرافت كينج آير.
* 1 طائرة بوينغ 707.
* 4 طائرات بوينغ 737.
* 3 طائرات فالكون 20.
* طائرتان جالف ستريم 3.
* 4 طائرات جالف ستريم 4.
* 1 طائرة سي 130 هيركوليز.
* مروحيتان إس إتش - 3 سيه كينج.
* طائرتان سيكور سكاي إس - 70.
* 4 مروحيات وست لاند.

] في الاحتياط

--------------

* 48 طائرة مقاتلة قاذفة قنابل من نوع سوخوى سو - 20 [79](Sukhoi Su-20C Fitter-C).



خارج الخدمة

-------------

* 80 طائرة سوخوى سو - 7 ، من أصل 160 طائرة.
* 120 طائرة ميج 17 ، من أصل 440 طائرة.
* 19 طائرة ميج 19 ، من أصل 145 طائرة.
* 40 طائرة إف 6 النسخة الصينية من ميج 19 ، من أصل 72 طائرة.
* 6 طائرات إف تى 6 النسخة الصينية من ميج 19 لأغراض التدريب المتقدم، من أصل 18 طائرة.
* 19 طائرة توبوليف تو - 16 قاذفة قنابل ثقيلة و طويلة المدى، من أصل 32 طائرة.
* 12 طائرة إليوشن أي إل - 28 قاذفة قنابل خفيفة ودورية بحرية، من أصل 120 طائرة.
* 30 طائرة إيه إن 12 ، من أصل 45 طائرة.
* 119 طائرة إل 29 ، من أصل 170 طائرة.
* 12 مروحية نقل مي 4 ، من أصل 140 مروحية.



طائرات متوقعة

-------------------

* ميج 29 الطراز إس إم تي.
* جا إف - 17 ثاندر إنتاج محلي.




:ملحق:قواعد القوات الجوية المصرية، وألويتها

-------------------------------------------------------

القوات الجوية المصرية لها 21 قاعدة جوية عسركية منتشرة في جميع أنحاء مصر ماعدا سيناء. في ملحق:قواعد القوات الجوية المصرية، وألويتها تفصيل كامل بجميع القواعد ومابها من ألويه بأسرابها وطائراتها المستخدمة.





التوقيع





14/08/2009 - 11:24 صباحاً

رد مع اقتباس


#7 رد : القوات الجوية المصرية

نور الصباح

مشرف واحة التاريخ و الاثار


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 22842
المشاركات : 12482
الزيارات : 480
الانضمام : 1/8/2008
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل





طائرة سي 130 هيركوليز تابعة للقوات الجوية المصرية.





قاذفة القنابل الخفيفة المصرية إليوشن إل - 28.





قاذفتان توبوليف تو-16 مصريتان تستعدا للإقلاع.





خريطة توضح مواقع القواعد الجوية التابعة للقوات الجوية المصرية.


التوقيع





14/08/2009 - 11:28 صباحاً

رد مع اقتباس


#8 رد : القوات الجوية المصرية

نور الصباح

مشرف واحة التاريخ و الاثار


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 22842
المشاركات : 12482
الزيارات : 480
الانضمام : 1/8/2008
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل



لقادة

التالي هو قائمة بقادة القوات الجوية المصرية منذ إنشاءها وسنوات خدمتهم: [80]
---------------------------------------------------------------------------------

] قادة القوات الجوية الملكية المصرية
----------------------------------------------


* 1932 إلى 1936 قائد الأسراب فيكتور هيربيرت تايت. [10][11]
* شغور.
* 6 يوليو 1939 إلى 20 أغسطس 1939 علي إسلام باشا. [81]
* 20 أغسطس 1939 إلى 21 أكتوبر 1940 حسان محمد عبد الوهاب باشا. [82]
* 21 أكتوبر 1940 إلى 4 أكتوبر 1942 علي موافي باشا. [83]
* 4 أكتوبر 1942 إلى 4 نوفمبر 1944 حسن حسني طاهر باشا. [84]
* 8 نوفمبر 1944 إلى 11 مارس 1947 محمد متولي باشا.
* 11 مارس 1947 إلى 23 يوليو 1952 محمد شعراوي بك.

] قادة القوات الجوية المصرية
--------------------------------


* 30 يوليو 1952 إلى 22 يونيو 1953 حسن محمود.
* 23 يونيو 1953 إلى 19 سبتمبر 1959 محمد صدقي محمود.

[ قادة القوات الجوية والدفاع المصرى
----------------------------------------------


* 20 سبتمبر 1959 إلى 11 يونيو 1967 محمد صدقي محمود.
* 11 يونيو 1967 إلى 2 نوفمبر 1967 أحمد مدكور. [85]
* 2 نوفمبر 1967 إلى 2 أغسطس 1968 محمد عبد الحميد حلمي. [86]

] قادة القوات الجوية المصرية
--------------------------------------


* 2 أغسطس 1968 إلى 22 يونيو 1969 محمد عبد الحميد حلمي.
* 22 يونيو 1969 إلى 23 أبريل 1972 على مصطفى بغدادي. [87]
* 23 أبريل 1972 إلى 16 أبريل 1975 الفريق جوي محمد حسني مبارك. [88]
* 16 أبريل 1975 إلى 6 أبريل 1980الفريق جوي محمود شاكر. [89]
* 6 أبريل 1980 إلى 15 أبريل 1982 محمود شبانة. [90]
* 14 أبريل 1982 إلى 16 أبريل 1987 محمد عبد الحميد. [91]
* 7 أبريل 1990 إلى 7 أبريل 1996 أحمد عبد الرحمن ناصر. [92]
* 7 أبريل 1996 إلى 1 مارس 2002 الفريق جوي أحمد محمد شفيق. [93]
* 1 مارس 2002 إلى 20 مارس 2008 الفريق جوي مجدى جلال شعراوي. [94]
* 20 مارس 2008 حتى الآن الفريق جوي رضا محمود حافظ محمد. [3][95]


التوقيع





14/08/2009 - 11:30 صباحاً

رد مع اقتباس


#9 رد : القوات الجوية المصرية

نور الصباح

مشرف واحة التاريخ و الاثار


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 22842
المشاركات : 12482
الزيارات : 480
الانضمام : 1/8/2008
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل



[color=darkblue]الزي
--------------

[ منذ الإنشاء حتى 1953
زي القوات الجوية الملكية المصرية.

--------------------------------------------

منذ إنشاء سلاح الجو المصري استخدم أفراده زي عسكري موحد مشابه لزي القوات الجوية الملكية البريطانية وذلك نتيجة للارتباط الوثيق بين القوات الجوية المصرية ونظيرتها البريطانية. [96]

وَكلت القوات الجوية الملكية المصرية "محمود ونيس" أحد صانعي الملابس بحياكة الزي الجديد وكان يتكون من بدلة قطعتين باللون الأزرق الداكن وقميص رمادي اللون ورابطة عنق سوداء. القطعة العلوية من البدلة "الجاكت" كانت بأربعة جيوب -الإثنان العلويان من النوع الصدفي

المنطوي والاثنان السفليان من النوع المنفوخ- بأربعة أزرار نحاسية منقوش عليها نسر ولي العهد والتاج الملكي المصري.

حول الوسط لف حزام برأس نحاسية مستطيلة. على صدر القطعة العلوية اليمين وضع شعار القوات الملكية البريطانية المُحاك من الصوف الذي يدل على أن ذلك الطيار دُرب و يُرأس من قبل بريطانيا ودول الكومنولث، وعلى اليسار شعار القوات الجوية الملكية المصرية الذي يتكون من دائرة بها الهلال والثلاث نجمات -شعار المملكة المصرية- ويعلوها التاج الملكي المصري، ويخرج من الدائرة جناحان يشبهان أنصاف إسعاف النخيل. حيك على القطعة العلوية من الداخل اسم الصانع "محمود ونيس تاجر وترزي بمصر" باللغة العربية والفرنسية [97].

] الثقافة العامة

-------------------

ظهر في العديد من الأفلام العربية شخصية طيار القوات الجوية المصرية، ومن أشهر تلك الأفلام وأكثرهم نجاحًا فيلم إسماعيل يس في الطيران ضمن سلسلة أفلام إسماعيل يس. وهو فيلم كوميدي من تأليف أبو السعود الإيبياري وإخراج فطين عبد الوهاب تم عرض الفيلم عام 1954.[98]

[ ----------------
[/color]




التوقيع







تم تحرير هذا الرد بواسطة نور الصباح
في : 2009-08-14 06:37:39

14/08/2009 - 11:34 صباحاً

رد مع اقتباس


#10 رد : القوات الجوية المصرية

نور الصباح

مشرف واحة التاريخ و الاثار


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 22842
المشاركات : 12482
الزيارات : 480
الانضمام : 1/8/2008
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل



معرض الصور
----------------



طائرة إف - 16 فالكون تستعد للاتصال بطائرة خزان ضمن مناورات النجم الساطع عام 2007





قاذفات قنابل بي-52 ستراتوفورتريس تابعون للقوات الجوية الأمريكية خلال مناورات النجم الساطع 83 في قاعدة غرب القاهرة الجوية.







طائرة إف - 4 فانتوم الثانية تحلق مع أخرى أمريكية ضمن تدريبات "براود فانتوم".





طائرة فالكون (ميستار) 20إي تابعة للفيلق الرئاسي.






طائرة جالف سترم الثالثة تابعة للفيلق الرئاسي.





مروحيتان مي-8 مصريتان تحلقان بعد إنزال جنود في تدريب عسكري خلال مناورات النجم الساطع 01/02.





مروحية مصرية ويست لاند سيه كوماندو.





طائرات حربية مصرية تحلق فوق قصر القبة بتاريخ 20 يناير 1938، احتفالًا بزفاف الملك فاروق الأول.


التوقيع





14/08/2009 - 11:43 صباحاً

رد مع اقتباس


#11 رد : القوات الجوية المصرية

نور الصباح

مشرف واحة التاريخ و الاثار


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 22842
المشاركات : 12482
الزيارات : 480
الانضمام : 1/8/2008
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل



المصادر

1. ^ القوات الجوية المصرية ، جلوبال سيكورتى.
2. ^ وزارة الدفاع المصرية، جلوبال سكيورتي.
3. ^ أ ب Air Vice Marshal
4. ^ شبكة الإعلام العربية (رتبة القائد الحالي "فريق جوى").
5. ^ القوات الجوية المصرية، القواعد العسكرية، جلوبال سكيورتي.
6. ^ القوات الجوية المصرية، جلوبال سيكيوريتي.
7. ^ أ ب F-16 Air Forces - Egypt
8. ^ القوات الجوية المصرية، أول ثلاثة طيارون.
9. ^ أ ب ت ث ج ح تاريخ القوات الجوية المصرية
10. ^ أ ب Air Force
11. ^ أ ب V H Tait
12. ^ مقالة عن القوات الجوية المصرية.
13. ^ القوات الجوية المصرية.
14. ^ مقال حول القوات الجوية المصرية.
15. ^ http://www.raf.mod.uk/raf90signals/history/tcwhistorywwii1969.cfm
16. ^ مقال عن الوقت الجوية المصرية.
17. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة .D8.AA.D8.A7.D8.B1.D9.8A.D8.AD_.D9.82_.D8.AC_.D9.85
18. ^ رامات ديفيد - مطار إسرائيلي
19. ^ Arab-Israeli Air Wars 1947-82 By Shlomo Aloni
20. ^ Arab-Israeli Air Wars 1947-82 By Shlomo Aloni
21. ^ Donald 1996, ص.200.
22. ^ Damien Cash "Suez crisis" The Oxford Companion to Australian History. Ed. Graeme Davison, John Hirst and Stuart Macintyre. Oxford University Press, 2001.
23. ^ Roger Owen "Suez Crisis" The Oxford Companion to the Politics of the World, Second edition. Joel Krieger, ed. Oxford University Press Inc. 2001.
24. ^ “Gideon Rafael [Israeli Ambassador to the UN] received a message from the Israeli foreign office: ‘inform immediately the President of the Sec. Co. that Israel is now engaged in repelling Egyptian land and air forces.” At 3:10 am, Rafael woke ambassador Hans Tabor, the Danish President of the Security Council for June, with the news that Egyptian forces has ‘moved against Israel’” (Sydney Bailey, Four Arab-Israeli Wars and the Peace Process. London: The MacMillan Press, 1990. p. 225)
25. ^ [At Security Council meeting of June 5], both Israel and Egypt claimed to be repelling an invasion by the other…” (Bailey p. 225)
26. ^ “Egyptian sources claimed that Israel had initiated hostilities […] but Israeli officials – Eban and Evron – swore that Egypt had fired first” (Michael Oren, Six Days of War. Oxford: جامعة أوكسوفورد للطباعة, 2002. ص. 196).
27. ^ “Gideon Rafael phoned Danish ambassador Hans Tabor, Security Council president for the month of June, and informed him that Israel was responding to a ‘cowardly and treacherous’ attack from Egypt…” (Oren, ص. 198).
28. ^ Group Captain Kapil Bhargava. Messerschmitt's HA-300 and its Indian Connection. MEMOIRS. Indian Air Force. وُصِل لهذا المسار في 2008-08-08.
29. ^ موسوعة مقاتل من الصحراء - حرب عام 1967 من وجهة النظر المصرية - ثانيا:سياسة استخدام القوات المسلحة المصرية ضد إسرائيل
30. ^ مقتطفات من العلاقات السعودية اليمنية في العصر الجمهوري
31. ^ مصر الآن - قمم وبطولات - أيام لها تاريخ
32. ^ الجزيرة:وثائق تكشف دور إسرائيل في حرب اليمن إبان الستينيات
33. ^ تقرير من سلاح الجو الإسرائيلي
34. ^ Pollack, 2005, ص. 474.
35. ^ إسرائيل: حرب الاستنزاف. الموسوعة البريطانية. وُصِل لهذا المسار في 2007-03-03.
36. ^ القوات الجوية الباكستانية - البحرية الباكستانية - الجيش الباكستاني
37. ^ ذهب مع الريح
38. ^ WINGS PALETTE - (Yakovlev Yak-11/C-11)ياكوفليف ياك-11 Moose - مصر (الجمهورية العربية المتحدة)
39. ^ موسوعة مقاتل من الصحراء- القوات الجوية المصرية في حرب الاستنزاف.
40. ^ موسوعة مقاتل من الصحراء- القوات الجوية المصرية في حرب الاستنزاف.
41. ^ موسوعة مقاتل من الصحراء - القوات الجوية المصرية في حرب الاستنزاف.
42. ^ البطل الطيار أحمد عاطف.
43. ^ القوات الجوية المصرية في حرب الاستنزاف.
44. ^ مجلة القوات المسلحة عدد خاص يوم 6 أكتوبر 2008 إحتفالاً بعي القوات المسلحة ونصر أكتوبر.
45. ^ الجيش المصري، جولوبال سيكورتى.
46. ^ The Yom Kippur War By Simon Dunstan
47. ^ جدول بالمساعدات التي تلقتها مصر في حرب أكتوبر.
48. ^ Cuba: Between Reform and Revolution, Louis Perez, pg 377–379
49. ^ The Yom Kippur War 1973 By Simon Dunstan, Kevin Lyles, Howard Gerrard ، ص 12.


التوقيع





14/08/2009 - 11:44 صباحاً

رد مع اقتباس


#12 رد : القوات الجوية المصرية

مصطفى الامام

عضو


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 26183
المشاركات : 2269
الزيارات : 275
الانضمام : 31/10/2008
الدولة : مصر
النوع : ذكـــــر
الحالة : غير متصل



لالالالالالالالالالالالالالالالالالالا
بجد انا اللى مش عارف ارد اقول ايه ...
اشكرك على مجهوووودك ....ولا
اشكرك على موضووووعك ....ولا
اشكرك على تألقك فى مواضيع اليوم

انا مش هشكرك انا هاديكى احلى هدية ...




الصراحةاا بموت فى الشيكولاتة ....
يارب الهدية تعجبك
ودائما فى تفوق



التوقيع

زهـــ مخـــ مضــ زعــ حزين ـلان ــايق ـــنوق ـــقان

14/08/2009 - 08:29 مساءً

رد مع اقتباس


#13 رد : القوات الجوية المصرية

عطارد

عضو متميز


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 35458
المشاركات : 351
الزيارات : 23
الانضمام : 8/7/2009
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل



انت مش تستهلى شيكولاته وبس انت لازم موضوع رائع زى دا يتثبت دا اولا ثانيا انا عن نفسى ببعتلك احسن شهادت تقدير وبقول للمسئول الكبير عن المنتدى لازم تشوف روعة هذا الموضوع وتقدره


ليا حق اقول انك نور المنتدى

التوقيع

16/08/2009 - 11:01 صباحاً

رد مع اقتباس


#14 رد : القوات الجوية المصرية

نور الصباح

مشرف واحة التاريخ و الاثار


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 22842
المشاركات : 12482
الزيارات : 480
الانضمام : 1/8/2008
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل



يخبر ايه الرد والجمال يا صاصا وكمان يا صاصا هدية الله يخليك

دا احسن تقدير ليا وكفاية عليا شعورك واعجابك بلموضوع

بس كان نفسى الشيكولا تبقى حقيقى

اصل انا كمان بحب الشيكولا

وان شاء الله ردلك الهدية فى الفرح


التوقيع





16/08/2009 - 12:26 مساءً

رد مع اقتباس


#15 رد : القوات الجوية المصرية

نور الصباح

مشرف واحة التاريخ و الاثار


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 22842
المشاركات : 12482
الزيارات : 480
الانضمام : 1/8/2008
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل



انا عن نفسى ببعتلك احسن شهادت تقدير

بجد يكفينى اعجابك بلموضوع وشهادت تقدير

ربنا يخليك


التوقيع





16/08/2009 - 12:30 مساءً

رد مع اقتباس


رد جديد موضوع جديد الموضوع السابق | الموضوع التالي 1  [2]  [3]  [4]   >
المواضيع المتطابقة
العنوان الكاتب القسم آخر رد الردود
القناة العاشرة الاسرائيلية: قلق من نقل صواريخ سكود السورية لحزب الله omar waleed منتدى الكرة الاوروبية و العالمية °o.O™ Hafez ™O.o° 0





المسؤولون عن المنتدى | مواضيع اليوم(3) | مراسلة الإدارة

ضغط المنتدى Gzip : مُعطل
Powered By MySmartBB Royal 1.1.0 | إعداد و برمجة فريق MySmartBB
Css by vb-style.com
Developed By Bruce | Dev-ly.com
Share to Facebook Share to Twitter Stumble It More...