الرئيسية| التسجيل| الإحصائيات| قائمة الأعضاء| بحـث| آخر المشاركات| قوانين المنتدى| الاسئلة الشائعة| اذاعة القراءن الكريم|

استرجاع كلمة المرور     التسجيل في المنتدى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلا بك عزيزي الزائر



    آخر المواضيع :


http://www2.0zz0.com/2014/12/06/22/508506600.jpg

منتديات الفقيه » عيادة النساء ( الوقاية و العلاج ) » طفل أنابيب بلا عيوب.. حلم يرى النور قريبا

رد جديد موضوع جديد
  موضوع مثبت 
الكاتب طباعة الموضوع  |  إرسال الموضوع لصديق  |  أخذ نسخة من الموضوع  

ملكة المنتدى

مشرف منتدى كلية الهندسة و أقسامها



الهوية الشخصية
رقم العضوية : 25385
المشاركات : 9494
الزيارات : 460
الانضمام : 30/9/2008
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل






















الكثير من السيدات يلجأن إلى تقنية الإخصاب المجهري أو أطفال الأنابيب للإنجاب بعد أن تفشل طرق الاتصال المباشر بين الزوجين في الحصول على أطفال.

وتتم عملية أطفال الأنابيب عن طريق إخصاب البويضة بالحيوان المنوي في أنبوب الاختبار بعد أخذ البويضات الناضجة من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنوية الجيدة فقط بعد غسلها حتى يحدث الإخصاب، ثم تعاد البويضة المخصبة "الأجنة" إلى الأم.

وتستغرق هذه العملية من يومين إلى خمسة أيام، وهذه الطريقة تُعطى الخيار الأمثل لاختيار أفضل الأجنة لنقلها إلى الأم بعد إخصابها خارج الرحم، وتعطى كذلك مجالاً أكبر لاحتمال الحمل في الدورة الواحدة لأنه يمكن نقل أكثر من جنين واحد إلى داخل الرحم.

وأكد الأطباء أن هناك مشاكل تقابل الكثيرين، حيث أن أطفال الإخصاب الخارجي "الأنابيب" يواجهون خطراً مضاعفاً للإصابة بالتشوهات الولادية، كما يكونون أصغر حجماً من الطبيعي، ولعلاج هذه المشكلة توصل باحثون بريطانيون في مجال تقنية "أطفال الأنابيب"، إلى تطوير تقنية "تنظير شعاعي" للجنين تظهر العيوب الكروموزومية لديه في الأيام الأولي من تكوينه، قد تبعث الأمل لدى آلاف النساء بإنجاب أطفال أنابيب بلا عيوب.

وأشار الباحثون إلى أن معدّلات الحمل تضاعفت حتي لدى النساء في أواخر الثلاثينات من العمر بفضل هذه التقنية الجديدة التي تعرف بعملية "التهجين الجينومي المقارن"، والتي تسمح للأطباء بأخذ خلايا من الجنين في أيام التلقيح الأولي وتحليلها لمعرفة أن كانت سليمة جينياً وبالتالي يختار الأطباء البويضة الملقحة الأسلم لزرعتها في رحم الأم.

وأوضح الدكتور داجان ولز المسؤول عن الدراسة من "جامعة أكسفورد" البريطانية، أن نتائج الدراسات كانت "مذهلة"، ويأمل أن تصبح هذه التنقية ثابتة في العيادات الخاصة والعامة.

وأكد ولز أن هذه التقنية الجديدة جعلت من تقنية طفل الأنبوب فعالة أكثر بثلاث مرات في بريطانيا، طبقاً لما ورد بموقع "البي بي سي"، مشيراً إلى أن هذه التقنية تبعث الأمل لدى النساء المتقدمات في السن، وذلك لأنها تقدم لهم فرصة إنجاب أطفال سليمين.

وأضاف ولز أن التقنية سمحت لإمرأة إنجاب طفل بعد فشل 13 عملية أجريت لها للإنجاب عن طريق تقنية "أطفال الأنبابيب".























21/10/2009 - 09:29 صباحاً

رد مع اقتباس | إبلاغ عن الموضوع


#1 رد :طفل أنابيب بلا عيوب.. حلم يرى النور قريبا

ملكة المنتدى

مشرف منتدى كلية الهندسة و أقسامها


الصورة الشخصية لـملكة المنتدى


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 25385
المشاركات : 9494
الزيارات : 460
الانضمام : 30/9/2008
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل






الجهاز المناعي وراء نجاح أطفال الأنابيب





وأكدت الأبحاث الحديثة أن نجاح عمليات أطفال الأنابيب والحقن المجهري يعتمد إلي حد كبير علي الجهاز المناعي للإنسان، وأن العلماء يسعون الآن لتحقيق إنجاز كبير في تشخيص العيوب المناعية التي تؤدي لفشل نسبة من هذه العمليات.

وأشار الدكتور أحمد عوض الله استشاري العقم وأطفال الأنابيب، إلى أن نسب نجاح طرق الاخصاب المساعد والتلقيح الصناعي تصل الآن الي 65 % ، مضيفاً أن هناك أكثر من 200 مليون إنسان يعانون من العقم ومعظمهم في الدول النامية والشرق الأوسط، وأن هناك أسباباً عديدة لذلك مثل التلوث والتدخين والهرمونات والملابس الضيقة.

وقد أوضحت الباحثة جينيتا ريفهويس المتخصصة فى علم الأوبئة بالمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، أنه يحتمل أن يولد أطفال الأنابيب بعيوب خلقية فى القلب منها الإصابة بثقب فى القلب بمقدار مرتين إلى ثلاث مرات.

وأشار الباحثون إلى أن هؤلاء الأطفال أكثر عرضة أيضاً بمقدار الضعف لأن يولدوا بشفاه مشقوقة وأكثر عرضة بمقدار أربعة أمثال لأن يولدوا ببعض العيوب الخلقية المتعلقة بالمعدة، وبرغم هذه المخاطر المتزايدة قال الباحثون إن العيوب الخلقية تظل نادرة بين أطفال الأنابيب وأن السبب وراء هذه المخاطر لايزال غير واضح.

ويولد نحو 50 ألف طفل أنابيب سنوياً فى الولايات المتحدة وهو الرقم الذى تضاعف تقريباً خلال السنوات العشر الماضية، وقال الباحثون إن حوالى واحد بالمائة من الأطفال الأمريكيين هم أطفال أنابيب.

وأجريت الدراسة على 281 طفل أنابيب أو أطفال أنجبوا بطريقة تخصيب أخرى أقل شهرة تدعى الحقن المجهرى للبويضة، بالإضافة إلى 14095 طفلاً حملت بهم أمهاتهم دون أى علاجات للعقم.






التوقيع
















21/10/2009 - 09:30 صباحاً

رد مع اقتباس


#2 رد :طفل أنابيب بلا عيوب.. حلم يرى النور قريبا

ملكة المنتدى

مشرف منتدى كلية الهندسة و أقسامها


الصورة الشخصية لـملكة المنتدى


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 25385
المشاركات : 9494
الزيارات : 460
الانضمام : 30/9/2008
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل






بعد الـ50.. النساء قادرات علي الإنجاب






تثير قضية تخصيب السيدات جدلاً من الناحية العلمية والأخلاقية، ولكنها من الناحية الطبية باتت أمراً ممكناً، مما قد يغير شكل العائلة وعلاقات الآباء بالأبناء بصورة كبيرة، مع بروز مثل هذه الظاهرة، وبالتالي يرى خبراء اجتماعيون أنه يجب الانتظار لرؤية مدى نجاح مثل هذه الحالات.

وقد أثارت ظاهرة لجوء النساء اللاتي تجاوزن الخمسين من العمر، إلى الإنجاب عبر عمليات التخصيب، جدلاً واسعاً، إذ رأى البعض أنها ظاهرة "خطيرة"، لأن النساء اللاتي يقدمن على ذلك في سن متأخرة قد لا تؤهلهن للعناية بالأطفال، فيما رأى آخرون أن متوسط عمر المرأة في عدة دول، مثل أمريكا، يصل إلى 80 سنة، مما يعني أن المرأة حينما تنجب بعد سن اليأس فهي لا تكون بلغت أكثر من نصف عمرها.

وأوضح الدكتور تشارلز كودينجتن في عيادة "مايو كلينيك" بولاية مينيسوتا الأمريكية، كيفية إجراء مثل هذه العمليات، إذ تقوم السيدات اللاتي يسعين إلى تخصيب أنفسهن بعد سن اليأس، بأخذ بويضة خاصة بهن، كن قد جمدنها في السابق، أو يأخذن بويضات متبرع بها، ويتم بعد ذلك إجراء فحوصات عليهن لمعرفة إن كن مصابات بأمراض مثل السكري أو السمنة أو غيرها، وبناء على نتائج هذه الاختبارات يتم تقرير إذا ما كن صالحات لإجراء مثل هذه العملية أم لا.

ورداً على الاعتراضات، أكد أخصائيون بعمليات التخصيب، أن الأمور ليست بهذه البساطة، فعادةً ما تجرى هذه العمليات ويتم قبولها ورفضها بناء على كل حالة منفردة، وبالتالي لا يمكن التعميم حول هذه القضية، إذ أن، برأي العلماء، هناك نساء لازلن قويات وبصحة جيدة بعد تجاوزهن سن اليأس، ولذلك فهن قادرات على الإنجاب والعناية بالأطفال.

وأكد الدكتور جون جاين في إحدى عيادات التخصيب بولاية كاليفورنيا، أن النساء اللاتي يبلغن الأربعين أو الخمسين من العمر في أيامنا هذه، لسن كاللاتي بلغن نفس العمر في الماضي، فهن يتناولن أغذية صحية، فالمرأة التي تبلغ 45 عاماً تكون قد وصلت إلى منتصف عمرها في وقتنا هذا.

وقد أعطى الباحثون مثال لهذه العمليات وهى لسيدة إسبانية تدعى ماريا ديل كارمن بوسادا، وقد أنجبت ولديها التوأم وهي في الـ 66 من العمر، لتتوفى بعد ذلك بثلاث سنوات فقط، تاركة طفلين يتيمين، مما يؤكد، برأيهم، صحة نظرية أن النساء المتقدمات في العمر يخضن مخاطرة كبرى عند القيام بمثل هذه الخطوة.

وأظهر مسح حول هذه القضية، أجراه مركز "جونسون آند جونسون" الأمريكي للعناية بالأطفال في مايو الماضي، أن سبعة من كل 10 أمهات تم استجوابهن حول هذه المسألة، أكدن ضرورة أن تقوم السلطات الحكومية بسن قوانين وأنظمة صارمة حول علاجات التخصيب عند النساء الكبيرات بالسن، في الوقت الذي اعتبر نصف الأمهات اللاتي شملتهن عينة البحث، أن إنجاب النساء بعد سن اليأس هو "أمر مضر بمصلحة الأطفال.






التوقيع
















21/10/2009 - 09:30 صباحاً

رد مع اقتباس


#3 رد : طفل أنابيب بلا عيوب.. حلم يرى النور قريبا

دعاء شحاته

مشرف منتدى كل الشباب


الصورة الشخصية لـدعاء شحاته


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 10064
المشاركات : 606
الزيارات : 301
الانضمام : 9/7/2008
الدولة : مصر
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل



تلسم ايدك يا ملوكه

21/10/2009 - 11:13 مساءً

رد مع اقتباس


#4 رد : طفل أنابيب بلا عيوب.. حلم يرى النور قريبا

ولاء الدين محمد

عضو متميز


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 41839
المشاركات : 73
الزيارات : 4
الانضمام : 9/2/2017
الدولة : مصر
النوع : ذكـــــر
الحالة : غير متصل




مشكووووووووووووووووووووووووووووووين وررررررررررررررررررررائع


موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

أعراض الحمل في الأسبوع الأول
كيف أعرف أني حامل؟



التوقيع
مجلة دار



ويبقى في القلب شئ لا يعلمه إلا اللّه

23/02/2017 - 01:00 مساءً

رد مع اقتباس


رد جديد موضوع جديد الموضوع السابق | الموضوع التالي
المواضيع المتطابقة
العنوان الكاتب القسم آخر رد الردود
كيف أتفادى إصابات الركبة الناتجة عن لعب الكرة؟ نور الصباح عيادة الشباب ( الوقاية و العلاج ) نور الصباح 2





المسؤولون عن المنتدى | مواضيع اليوم(1) | مراسلة الإدارة

ضغط المنتدى Gzip : مُعطل
Powered By MySmartBB Royal 1.1.0 | إعداد و برمجة فريق MySmartBB
Css by vb-style.com
Developed By Bruce | Dev-ly.com
Share to Facebook Share to Twitter Stumble It More...