الرئيسية| التسجيل| الإحصائيات| قائمة الأعضاء| بحـث| آخر المشاركات| قوانين المنتدى| الاسئلة الشائعة| اذاعة القراءن الكريم|

استرجاع كلمة المرور     التسجيل في المنتدى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلا بك عزيزي الزائر



    آخر المواضيع :


http://www2.0zz0.com/2014/12/06/22/508506600.jpg

منتديات الفقيه » عيادة الشباب ( الوقاية و العلاج ) » خمس تمارين لتقوية العظام وتجنب الهشاشة

رد جديد موضوع جديد
  موضوع مثبت 
الكاتب طباعة الموضوع  |  إرسال الموضوع لصديق  |  أخذ نسخة من الموضوع  

ملكة المنتدى

مشرف منتدى كلية الهندسة و أقسامها



الهوية الشخصية
رقم العضوية : 25385
المشاركات : 9494
الزيارات : 460
الانضمام : 30/9/2008
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل





















يحتاج كبار السن إلى ممارسة التمارين الرياضة الخفيفة لعلاج المشكلات الصحية الناجمة عن التقدم بالعمر ، وتعتبر اليوجا من أفضل التمارين التى تعالج مشاكل المفاصل وهشاشة العظام وبطء حركة الدم وارتفاع الضغط واختلال التوازن.

وعن أهمية ممارسة بعض التمارين لكبار السن أشارت مدربة اليوجا - يارة رأفت -إلى أهمية بعض الحركات المتتابعة فى صورة تمارين للفئة العمرين 50 فما فوق بدون الثبات على أي وضع معين حتى لا تكون متعبة أو مرهقة ، كما تتميز تمارين اليوجا بفاعليتها حتى إذا لم يتسطع ممارسها على أداء الحركة بشكل سليم بقدر استطاعته ، مؤكدة أن تمارين اليوجا لها دور فعال فى تقوية الذاكرة .

وقدمت المدربة يارة رأفت بعض التمارين خلال برنامج صباحك سكر زيادة على قناة Otv الفضائية ، نقدم بعضها بالصور والخطوات :

هذه التمارين يمكن ممارستها أثناء الجلوس على الأرض أو على الكرسي كل حسب حالته أو استطاعته، كما أنها لا تفيد كبار السن فقط ولكن يمكننا أن ممارستها كتمارين يومية للمحافظة على اللياقة والليونة.

































17/11/2009 - 03:41 مساءً

رد مع اقتباس | إبلاغ عن الموضوع


#1 رد :خمس تمارين لتقوية العظام وتجنب الهشاشة

ملكة المنتدى

مشرف منتدى كلية الهندسة و أقسامها


الصورة الشخصية لـملكة المنتدى


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 25385
المشاركات : 9494
الزيارات : 460
الانضمام : 30/9/2008
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل






التمرين الأول : لتقوية مفاصل اليدين والأكتاف




















قم بفرد اليدين إلى الجنب مع الحرص على تكوير الأصابع "السبابة والإبهام" على أن يتجه كف اليد إلى الأعلى ، مع أخذ نفساً عميقاً.







































مع خروج النفس "الزفير"قم بلف يديك مع تحريك الأكتاف ليتغير وضع اليدين لينظر إلى الناحية الأخرى.







استقر فى الوضع الأساسي مرة أخرى ،كرر التمرين 10 مرات





















التوقيع
















17/11/2009 - 03:42 مساءً

رد مع اقتباس


#2 رد :خمس تمارين لتقوية العظام وتجنب الهشاشة

ملكة المنتدى

مشرف منتدى كلية الهندسة و أقسامها


الصورة الشخصية لـملكة المنتدى


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 25385
المشاركات : 9494
الزيارات : 460
الانضمام : 30/9/2008
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل







التمرين الثاني : لليونة المفاصل وتقوية الأعصاب


قم بمد اليدين على الأجناب بمستوى الأكتاف قدر استطاعتك،ارفع كف اليدين إلى أعلى ثم أسفل بالتبادل ، 10 عدات.




































ضم اليدين إلى الأمام وبنفس طريقة تحريك اليدين أعلى وأسفل بالتبادل 10 مرات.











































التوقيع
















17/11/2009 - 03:43 مساءً

رد مع اقتباس


#3 رد :خمس تمارين لتقوية العظام وتجنب الهشاشة

ملكة المنتدى

مشرف منتدى كلية الهندسة و أقسامها


الصورة الشخصية لـملكة المنتدى


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 25385
المشاركات : 9494
الزيارات : 460
الانضمام : 30/9/2008
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل







التمرين الثالث : هذا التمرين لا يناسب مرضي الضغط المرتفع يفيد فى تقوية فقرات الظهر والأعصاب


فى وضع الجلوس على الأرض ، قم بفرد الرجل اليسرى مع ثني الرجل اليمنى على الأرض أو بوضع جزء من القدم فوق الرجل اليسري ، أما الجالس على الكرسى فمن الممكن أن يقوم بثنى أحد الأرجل ليكون فى وضع "نصف تربيعة" مع فرد الأخري فى الوضع العادى قدر الاستطاعة.












































قم بوضع يديك على الركبة





















مل باستقامة إلى الأمام قدر المستطاع لتحريك فقرات الظهر والأعصاب مع خروج النفس.




























خد نفس مرة أخرى وعد إلى الوضع الأصلي
















بنفس الطريقة يكرر التمرين بثني الرجل اليسري ومد اليمنى ويكرر التمرين بنفس الطريقة .






















التوقيع
















17/11/2009 - 03:43 مساءً

رد مع اقتباس


#4 رد :خمس تمارين لتقوية العظام وتجنب الهشاشة

ملكة المنتدى

مشرف منتدى كلية الهندسة و أقسامها


الصورة الشخصية لـملكة المنتدى


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 25385
المشاركات : 9494
الزيارات : 460
الانضمام : 30/9/2008
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل






التمرين الرابع : لعلاج خشونة الركب التى تبدأ مع عمر الخمسين ، وحماية للجسم من هشاشة العظام .





قم بثنى الرجل اليمين مع رفع اليسرى إلى أعلى فى وضع الجلوس ، أما فى حالة ممارسة التمرين على كرسي من الممكن تفرد الرجل اليسري وترفع اليمنى بنفس الشكل على الكرسي.


























امسك أصابع رجلك اليسري وارفعها عن الأرض قليلاً ، أو يمكنك رفعها إلى أعلى إذا امكن ذلك على قدر استطاعتك ، المهم هو تحريك مفاصل الأرجل على أن يمارس التمرين بدون ثبات على أي وضع ، ثم العودة إلى الوضع الأصلي .

















































































بنفس الطريقة يكرر التمرين بتبادل الأرجل.





















التوقيع
















17/11/2009 - 03:44 مساءً

رد مع اقتباس


#5 رد :خمس تمارين لتقوية العظام وتجنب الهشاشة

ملكة المنتدى

مشرف منتدى كلية الهندسة و أقسامها


الصورة الشخصية لـملكة المنتدى


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 25385
المشاركات : 9494
الزيارات : 460
الانضمام : 30/9/2008
النوع : أنثــــى
الحالة : غير متصل







التمرين الخامس :
يساعد على التوازن



فى وضع الوقوف وبالاتكاء على الحائط ، قم بسند يدك اليمين على الحائط قم برفع الرجل اليسار واثبت قليلاً ، ارجع إلى الوضع الأصلي وأثبت لمدة ثوانى ، خذ نفس عميق وكرر التمرين مرة أخرى.






















بنفس الطريقة كرر التمرين بالتبادل مع الرجل اليمنى.





































التوقيع
















17/11/2009 - 03:45 مساءً

رد مع اقتباس


رد جديد موضوع جديد الموضوع السابق | الموضوع التالي
المواضيع المتطابقة
العنوان الكاتب القسم آخر رد الردود
دراسة: الشراهة سبب البدانة وليس الجلوس وقلة التمارين رشاد الفقيه منتدى طبيب الأسرة nosnos_ata 2





المسؤولون عن المنتدى | مواضيع اليوم(6) | مراسلة الإدارة

ضغط المنتدى Gzip : مُعطل
Powered By MySmartBB Royal 1.1.0 | إعداد و برمجة فريق MySmartBB
Css by vb-style.com
Developed By Bruce | Dev-ly.com
Share to Facebook Share to Twitter Stumble It More...