الرئيسية| التسجيل| الإحصائيات| قائمة الأعضاء| بحـث| آخر المشاركات| قوانين المنتدى| الاسئلة الشائعة| اذاعة القراءن الكريم|

استرجاع كلمة المرور     التسجيل في المنتدى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلا بك عزيزي الزائر



    آخر المواضيع :


http://www2.0zz0.com/2014/12/06/22/508506600.jpg

منتديات الفقيه » منتدى طبيب الأسرة » وداعاً للطرق التقليدية فى زراعة الأسنان والفكين

رد جديد موضوع جديد
 
الكاتب طباعة الموضوع  |  إرسال الموضوع لصديق  |  أخذ نسخة من الموضوع  

رشاد الفقيه

المشرف العام



الهوية الشخصية
رقم العضوية : 1
المشاركات : 10414
الزيارات : 2012
الانضمام : 7/5/2007
النوع : ذكـــــر
الحالة : غير متصل





وداعاً للطرق التقليدية فى زراعة الأسنان والفكين



قليلة هي المستشفيات الرائدة في عمليات التجميل لاسيما تلك المتخصصة في جراحات الفكين والأسنان أو ما بات يعرف بالـMaxillofacial & Dental Surgeries في ظل مخاوف وشكوك المرضي من مشرط وصوت ماكينة طبيب الأسنان والألم الذي قد يعاني منه المريض بعد إجراء العملية بالوسائل التقليدية.

وللتعرف علي الأحدث في جراحات الوجه بصفة عامة زارت مجلة الجمال مستشفي Esthetica التي تعتبر واحدة من القلائل في مصر والشرق الأوسط المعنية بسلامة ونجاح هذه العمليات دون ألم يذكر قد يصاحب المريض، وكان لها هذا الحوار التالي مع الدكتور أحمد الزهيري مدير عام Esthetica والمدرس أيضاً بقسم العلاج الطبيعي بطب أسنان جامعة القاهرة.

في البداية ماذا عن Esthetica؟
تعتبر Esthetica كلمة لاتينية الأصل وهي تعني التجميل ومن ثم جاء اختيارنا لاسم المستشفي التي تعد الأولي في الشرق الأوسط من حيث التخصص الدقيق في جراحات الوجه المتعلقة بالفكين والأسنان؟

أو ما نطلق عليه Maxillofacial and Dental Surgeries وقد اهتمت Esthetica بهذا التخصص كمحاولة رائدة منها للإقلاع عن مساوئ العادات الطبية القديمة، حيث كانت تتم تركيبات أو كباري ثابتة للأسنان المصابة، والتحول إلي نظام أكثر دقة وحداثة من خلال زراعة الأسنان والتي تبدو بعد وقت قليل من إجراء العملية كالسنة الجديدة.

كما أننا نقوم بالمستشفي بإجراء عمليات جراحية شديدة الدقة ونادرة بواسطة أطباء علي درجة كبيرة من الخبرة والمهارة والتخصص برغم أن عددهم في مصر محدود.

وتشمل الكسور الناجمة عن الحوادث مثل تهشمات عظام الفك والمناطق المختلفة من الوجه، ويعلن أطباء Esthetica الطوارئ حتي يتم شفاء هذه الحالات تماماً وإعادة إصلاح وزرع الأجراء المصابة.

هذا بخلاف الجراحات التجميلية الأخرى للوجه، فمثلاً يكون حجم الفك لدى بعض الأشخاص كبيراً بالقدر الذي يصبح معه الشكل غير مقبول، فنقوم بإجراء الجراحات التي يتم من خلالها تصغير حجم الفك ليبدو معه شكل المريض أكثر قبولاً وألفة.

نكثف جهودنا للاستثمار في السياحة العلاجية في القريب العاجل

ما هي الأمراض الأخرى المرتبطة بمنطقة الوجه التي يتم إجراؤها بالمستشفي؟
من الأمراض الأخرى التي تصيب منطقة الوجه وتبرع Esthetica في علاجها أمراض اللثة التي اصبحت منتشرة بشكل واسع فهي مرض بكتيري يتشابه مع تسوس الأسنان.

ولها عدة أسباب منها الإهمال وعدم النظافة الدائمة بالإضافة إلي بعض الأمراض الأخري المستشربة مثل مرض السكر، فمرضى السكري هم أكثر الأشخاص إصابة بأمراض اللثة، لأنه يعمل علي إضعاف مناعة الجسم الأمر الذي يصبح الجسم معه عرضة للأمراض.

هل تبدو السنة الجديدة بشكل يختلف كثيراً عن السنة التالفة؟
لا تختلف السنة الجديدة التي نقوم بزراعتها عن السنة التالفة والسبب وراء ذلك أن لدينا أطباء متخصصين يبذلون قصارى جهدهم حتى لا تبدو هذه السنة مزروعة، أو أن يكون شكلها غير مألوف، أضف الي ذلك طبيعة المعامل المجهزة بأحدث الأجهزة والتي يكون لها اللمسات الأخيرة والنهائية من حيث تحسين مظهر السنة المزروعة حتي تبدو في أفضل شكل وصورة.

يتخوف معظم مرضى الوجه ولا سيما الأسنان من الذهاب إلي الطبيب، ماالذي تتميز به المستشفي لطمأنة هذا المريض؟
الأسباب الرئيسية من تخوف المرضى من الذهاب إلي طبيب الأسنان علي وجه التحديد، هو صوت ماكينة خلع الأسنان والألم الذي قد يحدث بعد خلع السنة، وقد وصل هذا الخوف إلي ما يمكن أن نطلق عليه "الفوبيا" أو الهلع الشديد من الذهاب إلي الطبيب

ولذلك كان اهتمامنا بالتركيز على إزالة هذه المخاوف كلية من ذهن المريض نظرياً وجراحياً، وذلك من خلال طرق بسيطة، فمثلاً قبل إجراء العملية هناك نوعان من التخدير وهما التخدير الخفيف بحيث نعطي للمريض كمية بسيطة من المخدر حيث يشعر بعد وقت قليل جداً من إجراء العملية بأنه في أفضل حال، أما الثاني فهو البنج الكلي، وذلك عندما تكون الحالة شديدة.

ولذلك فلدينا عيادت أسنان متكاملة داخل حجرة العمليات، تشمل أنواع الحشوات كاملة وأدوات الزراعة وعلاجات العصب وأدوات الخلع، ولذلك يجد المريض نفسه بعد وقت قليل من إجراء هذه العملية أفضل حالاً من قبل إجرائها.

أهم الأسباب التي تؤدي إلي تشوهات الأسنان؟
كثيرة هي مسببات تشوه الأسنان والتي يعتبر أبرزها التسوس ويكون ناتجا عن الإفراط في تناول الحلوى خاصة لدى الأطفال وكذلك السكريات بأنواعها، فهناك أنواع من البكتريا تنشط مع تناول الأطفال للحلوى في ظل غياب الدور الواعي للأم مما يؤدي إلي استمرارية ألم الأسنان حتي يصاحبه طوال العمر.

ولذلك كثرت في الآونة الأخيرة تخصصات فم الأطفال حيث يعكف الأطباء من خلال استخدام الوجوه الخزفية علي تغيير شكل المريض، وليس لهذه العمليات لدينا مخاطر تذكر أما عن تبييض الأسنان فهي عمليات أولية نقوم من خلالها بتبييض وإظهار الأسنان بشكل جميل دون أية مخاطر حقيقية.

وبعيداً عن الأسنان فلدينا اهتمام بنوع آخر من العمليات المرتبطة بمنطقة الوجه وهو الشفة الأرنبية التي أصبحت منتشرة بكثرة في مصر، حيث يقوم بإجرائها نخبة من أفضل الأطباء في مصر والعالم العربي.

هل توجد مخاطر لهذه العمليات؟
لأي عملية مهما كانت طبيعتها نسبة فشل ومن ثم كانت فكرة المستشفى في التخصص شديد الدقة لكي نتحاشى جميع نسب الفشل والقضاء علي العادة القديمة، حيث كان يعمل الطبيب بجميع التخصصات مع قلة التجهيزات أما اليوم فالأمر اختلف تماماً.

ما هي أغرب العمليات التي واجهتموها بالمستشفي؟
تعتبر أغرب الحوادث في نظر الكثيرين أمرا عاديا علي المستشفي لأن طبيعة عملنا الاستعداد لأصعب الحالات فمثلاً، تعرض أحد الأتوبيسات الكبيرة لحادث مروع تمكن من خلاله فريقنا الطبي من إعادة إصلاح وزرع جميع الإصابات التي حدثت بمنطقة الوجه، مثل الفكين والأسنان وإرجاع ابتسامة المرضى إلي سابق عهدها باستخدام الوجوه الخزفية وبعض الأدوات الأخري المتوفرة لدينا.

أهم مميزات فريق عمل Esthetica التي تمكنهم من أداء عملهم بفاعلية؟
لدى المستشفي سبع عيادات أسنان بتخصهاتها المختلفة بالإضافة إلي ثلاث غرف عمليات لإجراء العمليات الجراحية الكبيرة، وعدد معقول من الحجرات العادية للمرضى وقسم أشعة وبعض الأقسام الخاصة بالتخصصات الأخرى.

هل يرتاد Esthetica مرضى آخرون بخلاف المصريين؟
نعم فلدينا نسبة كبيرة من المرضى العرب الذين يقومون بزيارات إلي مصر أو هؤلاء المقيمين بها بالإضافة إلي أعضاء السفارات العربية والأجنبية في مصر، خاصة مع اهتمام الكثير منهم بعمليات "التعقيم" شديدة الحساسية، ونحن نهتم بعمليات التعقيم كما هو الحال بالمستشفيات العالمية، ولدي الجالية العربية المقيمة في مصر وعي كبير بماهية التعقيم الجيد والنتائج الإيجابية التي يحققها.

ارتفاع أسعار عمليات التجميل سببه المواد المستخدمة في التعقيم



أسباب انحسار عيادات التحميل في المناطق الراقية؟
يرجع السبب الرئيسي في ذلك إلي ارتباط عمليات التجميل بشكل خاص بالطبقات ذات الدخل المرتفع بالمجتمع من أجل تحسين مظهرهم ولوعيهم بعمليات التجميل، فقد اثبتت العديد من الأبحاث أن الأشخاص المتقدمين لوظيفة جديدة هم الأكثر من حيث إجراء عمليات التجميل، هذا بالإضافة إلي أن للابتسامة بريقها بالوجه والتي لا تبدو حسنة إلا بتحسن شكل الأسنان.

هل يعني ذلك أن المستشفي قاصرة علي عمليات تجميل الوجه؟
ليس بالضبط فلدي المستشفي تخصصات تجميل أخري مثل عمليات شد البطن والتجميل بحقن البوتوكس، وغيرها التي يقوم عليها نخبة من أطبائنا المهرة ولكننا نولي اهتماما أكبر لعمليات الوجه.

الخطط المستقبلية لتطوير Esthetica؟
لدينا خطط مستقبلية فعلية نعتزم تطبيقها في القريب العاجل، وسيكون لدينا أفرع بالمناطق الجديدة مثل 6 أكتوبر ومدينة الشيخ زايد بالإضافة إلي أن المستشفي لديها فرع قائم بالفعل في المعادي بنفس الاسم، وإن كان أصغر من هذا المقر نسبياً.

وعلي الجانب الآخر نعتزم تكثيف الجهود لاستثمار قدراتنا وإمكاناتنا الكبيرة في السياحة العلاجية فكما هو معروف، للسياحة العلاجية مردود كبير فضلاً عن الوعي الشديد بهذا النوع من العلاج.

الأكثر ارتياداً للمستشفي؟
بطبيعة الحال تعتبر السيدات الأكثر ارتياداً للمستشفي لأن ذلك هو حال كل عمليات التجميل، فالنساء أكثر اهتماماً من الرجال مثلاً بالأسنان خاصة الأمامية منها، والأكثر طلباً للحشوات والوجوه الخزفية.

هل هناك اتجاه لاستقطاب أطباء ذوي خبرة عالمية من الخارج؟
نقوم بالفعل باستقطاب أطباء أجانب لإدارة العمليات الصعبة وتعليم أطبائنا كنوع من التعليم المستمر لأطباء المستشفي وإجراء العمليات النادرة، والأكثر دقة ولدينا حجرات خاصة لإدارة هذه المحاضرات وإجراء العمليات شديدة الدقة.

أسباب ارتفاع تكلفة عمليات التجميل عن نظيرتها العادية؟
نظراً لطبيعتها تعتبر أسعار عمليات التجميل مرتفعة عالمياً، وهذا يرجع إلي الوقت والجهد والآلات المستخدمة، لكننا في Esthetica نراعي عدم رفع أسعار هذه العمليات كثيراً.
كما تعتبر عمليات التجميل في مصر أقل من نظيرتها في الدول العربية، وهناك الكثير من الأشياء المكلفة التي لا يراها المريض مثل الارتفاع الهائل في أدوات عمليات التعقيم.

ارتباط شديد بين الحصول علي وظيفة وعمليات التجميل

هل تعتبر عمليات التجميل في مصر محدودة مقارنة بالدول العربية الأخرى؟
يعتبر الاهتمام في مصر بعمليات التجميل محدوداً مقارنة ببعض الدول العربية الأخرى، خاصة الإمارات ولبنان علي الرغم من أن الأطباء المصرين أكثر حرفية ومهنية في هذه العمليات من الأطباء العرب بل إن أغلب من يجرون هذه العمليات في الدول العربية هم أطباء مصريون، وأتوقع طفرة مستقبلية في مصر خلال السنوات المقبلة.























مع تحيات
رشاد ابوجامع فرغلى حسن ( رشاد الفقيه)






08/05/2010 - 08:06 صباحاً

رد مع اقتباس | إبلاغ عن الموضوع


#1 رد :وداعاً للطرق التقليدية فى زراعة الأسنان والفكين

عبدو حسن

مشرف عيادة الطب البديل


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 22692
المشاركات : 1980
الزيارات : 494
الانضمام : 31/7/2008
النوع : ذكـــــر
الحالة : غير متصل



جزاك ألله كل خير دكتور

موضوع جميل جدااااا

شكرا لك .



التوقيع
[

طنش ..... تعيش









08/05/2010 - 08:28 صباحاً

رد مع اقتباس


#2 رد : وداعاً للطرق التقليدية فى زراعة الأسنان والفكين

الباحث الاجتماعى العربى

عضو متميز


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 40848
المشاركات : 34
الزيارات : 392
الانضمام : 25/1/2011
النوع : ذكـــــر
الحالة : غير متصل



مشكور على المجهود

23/06/2016 - 06:19 مساءً

رد مع اقتباس


رد جديد موضوع جديد الموضوع السابق | الموضوع التالي
المواضيع المتطابقة
العنوان الكاتب القسم آخر رد الردود
الان مع البنك الذهبي وداعاً لمخاطر الفوركس farag1 منتدى المستثمر الصغير مصطفى الامام 0





المسؤولون عن المنتدى | مواضيع اليوم(2) | مراسلة الإدارة

ضغط المنتدى Gzip : مُعطل
Powered By MySmartBB Royal 1.1.0 | إعداد و برمجة فريق MySmartBB
Css by vb-style.com
Developed By Bruce | Dev-ly.com
Share to Facebook Share to Twitter Stumble It More...