الرئيسية| التسجيل| الإحصائيات| قائمة الأعضاء| بحـث| آخر المشاركات| قوانين المنتدى| الاسئلة الشائعة| اذاعة القراءن الكريم|

استرجاع كلمة المرور     التسجيل في المنتدى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلا بك عزيزي الزائر



    آخر المواضيع :


http://www2.0zz0.com/2014/12/06/22/508506600.jpg

منتديات الفقيه » منتدى علوم الفضاء و الكون » قمر صناعي تايه يا ولاد الحلال!

رد جديد موضوع جديد
 
الكاتب طباعة الموضوع  |  إرسال الموضوع لصديق  |  أخذ نسخة من الموضوع  

رشاد الفقيه

المشرف العام



الهوية الشخصية
رقم العضوية : 1
المشاركات : 10426
الزيارات : 2049
الانضمام : 7/5/2007
النوع : ذكـــــر
الحالة : غير متصل





قمر صناعي تايه يا ولاد الحلال!

"مصر بتتقدِّم بينا".. ذلك كان شعار لجنة السياسات بالحزب الوطني في اجتماعاتها التي أرادت من خلالها إثبات أن كل شيء تمام، وأن الحكومة المصرية تضع خطط التنمية، وتسير عليها بخطى ثابتة، وأن النهضة الموعودة وإن كانت تسير ببطء إلا أنها تسير وتتقدَّم، ودليل ذلك أن الكرة الأرضية تدور في فلكها حول نفسها كل يوم مرة واحدة، وحول الشمس مرة كل 365 يوم وربع، ومع ذلك لا يشعر بها أحد..

ولما كان إطلاق القمر الصناعي المصري إحدى علامات أمانة السياسات بأن مش بس مصر بتتقدِّم بينا، دي بتطلع بينا كمان، وإن حركتها ليست فقط أفقية بل رأسية، فتعالوا معاً نعرف آخر مظاهر هذا التقدُّم وهذا الارتفاع...

ارتفعت مصر بالقمر الصناعي "إيجبت سات - 1".. وما طار طير وارتفع، إلا وكما طار وقع.. يعني إيه سيادتك؛ يعني القمر الصناعي المصري تاه في الفضاء!! أي والله تاه.. خرج عن مداره ولم يعد، طفش سعادتك، ساب لهم الفضاء وهرب.. ويقترح بعض المراقبين من الجهات الحكومية أن يتفضّل السيد وزير الإعلام باتخاذ قرار بإرسال بعثة إلى المدارات القريبة والتي تدور فيها الأقمار الصناعية، حاملين ميكروفونات فضائية عالية الجودة؛ من أجل البحث عن القمر الصناعي المصري "...." التايه في الفضاء.. وجارٍ البحث عن أسباب ضياعه!

وحتى لا أُطيل عليكم؛ سأكتفي بتصريحات المسئولين المصريين عن هذه المهزلة:

لنبدأ بتصريح السيد الدكتور هاني هلال -وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي- الذي قال:
"إن فقدان الاتصال بالقمر الصناعي لا يرتبط بكفاءة القائمين على تشغيله، أو بسبب وجود عطل فني في تشغيله.. مضيفاً أن العطل الفني في القمر نفسه، مما أدّى إلى عدم استقبال أجهزة التحكّم لإشارته التي من المفترض أن يُرسِلها ما دام يدور في مداره الطبيعي.

وأكّد الوزير أن الوزارة تتابع عمل القائمين على تشغيل القمر الصناعي، والذين يعملون حالياً بأقصى جهد للاتصال به مجدداً، مشيراً إلى أن الخبراء الأوكرانيين التزموا بموعد نهائي لاستعادته لمداره، وهو الأسبوع الثاني من نوفمبر".

يعني مصر اللي في عز الأزمات والحروب والطواحين في المنطقة بتتصل بالعالم كله، غير قادرة على الاتصال بالقمر بتاعها.. طب نقول إيه في الأخبار بعد كده.. ده إحنا موضوع الاتصالات ده كان ساترنا قدام الخلق!

عموماً لقد اشتمل الخبر على شيء مطمئن جداً؛ حيث أفادت مصادر لـ"المصري اليوم" -الله أعلم مين هي المصادر دي- أن التحقيق الذي تقوم به الجهات السيادية يشمل استدعاء مسئولين في هيئة الاستشعار عن بُعد وأكاديمية البحث العلمي وطاقم إدارة؛ للكشف عن ملابسات ضياع القمر الذي تكلّف بناؤه 21 مليون دولار.

21 مليون دولار وعاوزين يستدعوا مسئولين للكشف عن ملابسات ضياع القمر.. ده بقى الجزء اللي مش فاهمه مِن الخبر.. ملابسات إيه وقمر إيه اللي ضاع؟!! وكأننا بنتكلِّم عن شاب مستهتر شرب بانجو، وتاه في الشوارع ماعرفش يرجع بيتهم!

لم يتوقّف الأمر عند هذا الحد من التصريحات الكوميدية؛ فقد صرّح مسئول سابق في البرنامج الفضائي المصري بأن:
"إيجيبت سات - 1" فُقِد 3 مرات خلال عمره الذي يقترب من السنوات الثلاث، وكان يتم العثور عليه بعد ذلك، لكن فرص العثور عليه هذه المرة تكاد تكون معدومة... وأشاد المسئول السابق بالطاقم الذي يُدير القمر الصناعي برئاسة الدكتور "مطر علي مطر"، وقال: "إن د. "مطر" عالِم متخصص، لكن معظم الخبراء المصريين الذين تدرّبوا على إدارة القمر تركوا المشروع تماماً؛ بسبب المشاكل الفنية والإدارية، لدرجة أن بعض المهندسين فضّل العمل في شركات الأسمنت على الاستمرار في برنامج الفضاء"، وأضاف: "الخبراء الأوكرانيون عادوا إلى بلادهم أيضاً لأسباب عديدة"..

يعني القمر الصناعي ضاع مننا 3 مرات خلال 3 سنوات، والمهندسون الأوكرانيون باعوا القضية، ورجعوا لبلادهم بعد تدريب مهندسين مصريين.. والمهندسون المصريون زهقوا وسابوا القمر بما حمل.. وبعضهم سافر للخليج، والبعض الآخر راح اشتغل في شركة أسمنت.. والقمر لوحده مافيش حد بيرعاه.. يروح فين؟!! زهق القمر.. وطفش من مداره...!!

طبعاً ده أوّل مشروع من المشاريع الكبيرة اللي كانت بتقول إن مصر بتتقدِّم بينا.. والنتيجة واضحة.. فضيحة قدام الدنيا كلها..

ويبدو أنه لم يعد أمام الجهات المسئولة سوى أحد أمرين:
إما أن يُرسلوا منادياً يُنادي في الفضاء "قمر تايه يا ولاد الحلال".. ويمكن يطلع واحد ابن حلال يدلنا على وجوده..

أو يسمعوا كلام فايزة أحمد ويفتحوا الباب.. أيوه سعادتك يفتحوا الباب أو يسيبوها هي اللي تفتح الباب.. ويمكن فعلاً زي ما قالت يطلع القمر سايب مداره، وواقف على باب الست "فايزة"، وسامع صوتها وهي بتقول:

"يا أما القمر ع الباب.. نوّر قناديله.. يا أما أرد الباب.. ولا أناديله".. وبكده تتحل المشكلة بعد ما تبيّن أن القمر بتاعنا كان واقع لشوشته في غرام فايزة أحمد.









مع تحيات
رشاد ابوجامع فرغلى حسن ( رشاد الفقيه)






02/11/2010 - 04:16 مساءً

رد مع اقتباس | إبلاغ عن الموضوع


رد جديد موضوع جديد الموضوع السابق | الموضوع التالي
المواضيع المتطابقة
العنوان الكاتب القسم آخر رد الردود
الصين تطلق جيل جديد من الأقمار الصناعية ملكة المنتدى منتدى علوم الفضاء و الكون بسام الصباحي 0





المسؤولون عن المنتدى | مواضيع اليوم(3) | مراسلة الإدارة

ضغط المنتدى Gzip : مُعطل
Powered By MySmartBB Royal 1.1.0 | إعداد و برمجة فريق MySmartBB
Css by vb-style.com
Developed By Bruce | Dev-ly.com
Share to Facebook Share to Twitter Stumble It More...