الرئيسية| التسجيل| الإحصائيات| قائمة الأعضاء| بحـث| آخر المشاركات| قوانين المنتدى| الاسئلة الشائعة| اذاعة القراءن الكريم|

استرجاع كلمة المرور     التسجيل في المنتدى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلا بك عزيزي الزائر



    آخر المواضيع :


http://www2.0zz0.com/2014/12/06/22/508506600.jpg

منتديات الفقيه » منتدى الطيور و الجوارح » النعام

رد جديد موضوع جديد
 
الكاتب طباعة الموضوع  |  إرسال الموضوع لصديق  |  أخذ نسخة من الموضوع  

رشاد الفقيه

المشرف العام



الهوية الشخصية
رقم العضوية : 1
المشاركات : 10420
الزيارات : 2044
الانضمام : 7/5/2007
النوع : ذكـــــر
الحالة : غير متصل



النعام من الطيور الكبيرة التي لا يمكنها الطيران. موطنه الأصلي أفريقيا والشرق الأوسط ، إلا أنه تعرض خلال العصور لعمليات صيد جائر أتت على الأعداد التي كانت توجد في صحاري الشرق الأوسط ، كما يوجد نوع آخر مشابه من النعام يتواجد في جنوب غرب آسيا. تزن ذكور النعام حوالي 100 - 150 كغم, كم يبلغ ارتفاعها حوالي 2,4 متر. يتميز النعام بقوة ساقيه المذهلة، حيث يستطيع العدو بسرعة تصل إلى 50 كلم\ساعة وأن يحافظ على سرعته تلك لمدة نصف ساعة.





تزن بيضة النعام حوالي 1 - 1,5 كغم. تتبادل أنثى النعام والذكر أحتضان البيض حيث تحتضنه الأنثى نهارآ ويحتضنه الذكر ليلآ.
لتربية النعام مردود اقتصادي كبير حيث تربى من أجل لحومها وريشها. وقد ارتبط النعام (بالخطأ) بالجبن والغفلة، حيث يقال بأنه يطمر ويخفي رأسه بالرمال عندما يشعر بخطر ما ، وذلك ليس حقيقياً وفي دراسة شملت 200.000 نعامة في 80 سنة ، لم تسجل ولا حالة و جدت فيها النعامة تدفن رأسها في الرمل ، أو حتى كانت تنوي ذلك.

يتم حاليآ استئناس النعام وتربيته في مزارع خاصة حيث أن المردود الأستثماري لها عالي ومجزي أقتصاديآ.
تحتل الصين الان المركز الخامس عالميآ في تربية النعام حيث يوجد لديهم حوالي 20 ألف من النعام المدجن في مزارع اعدت مؤخرآ لهذا الغرض حيث تستخدم منتجات النعام مثل اللحوم وقشور البيض والريش والدم والعظام والدهون والجلد في مجالات واسعة, وهناك طلب عالي على لحوم النعام ويباع الكيلو غرام من لحمها بسعر 60 - 80 جنيه مصري, بينما سعر الكيلو غرام الحي بحدود 15 - 18 جنيه مصري



منتجات النعام
ريش النعام: وهو بداية الاهتمام بتربية النعام ويستخدم الريش في التنجيد الفاخر وأعمال الديكور, وبعض الإكسسوارات وفي مصانع الأجهزة الإليكترونية لإجراء النظافة الكاملة قبل تقفيل الأجهزة, وتصل الكمية المنتجة من الطائر الواحد سنويا في حال التغذية الجيدة إلى 1.5-2 كيلوجرام ريش.
جلد النعام: وهو المرحلة الثانية ضمن مراحل الاهتمام بتربية النعام, ويعتبر جلد النعام من أرقي وأغلي الجلود في العالم حيث يصنع منه أفخر أنواع الأحذية و الحقائب و الملابس المرتفعة الثمن حيث يمتاز بالمتانة و ارتفاع جودته وشكله الجذاب, وتنتج النعامة الواحدة حوالي 1.25-1.50 متر مربع من الجلد.



لحم النعام: يعتبر لح النعام من أجود اللحوم الحمراء لارتفاع قيمته الغذائية لغناه بالبروتين والفيتامينات و ارتفاع محتواه من الحديد وانخفاض محتواه من عنصر الصوديوم, تصل نسبة التصافي إلى 50% ويعطى الطائر حوالي 40 كجم لحم مشفى.
بيض النعام: ويعتبر من أهم منتجات النعام, فالبيض المخصب يستخدم في إنتاج الكتاكيت و يستخدم البيض الغير مخصب كبيض مائدة ( تكفي البيضة حوالي 14 شخص) و كذلك في صناعة الحلويات أو يستخدم قشر البيض في أعمال الزينة والزخرفة و الديكور وذلك بعد تفريغ المحتويات الداخلية للبيضة حيث تتميز بالصلابة كما تعتبر القشرة مصدرا من مصادر الكالسيوم في العليقة.
عظام النعام: تستخدم عظامه الطويلة في عمليات النحت والزخرفة والديكور كما تستخدم لإنتاج مسحوق العظم الذي يستخدم في تصنيع العلائق إذ يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور.
دهن النعام: يستخدم في صناعة المستحضرات الطبية وأدوات التجميل وللجلد قدرة عالية على امتصاصه و يقوم بحماية البشرة بالإضافة إلى كونه يعالج الالتهابات الجلدية والأوجاع العضلية وأوجاع المفاصل
سباق النعام: يستخدم النعام في العديد من دول العالم كحيوانات سباق وذلك لاستثمار مميزات النعام من حيث الحجم والسرعة وقوة وقدرة الأرجل على التحمل لذلك أصبح النعام عنصر من عناصر الاستثمار والجذب السياحي.
عيون النعام: يمكن عمل بنك لعيون لنعام واستخدامها كبديل لعيون الإنسان إذا ثبت جدواها










مع تحيات
رشاد ابوجامع فرغلى حسن ( رشاد الفقيه)







تم تحرير الموضوع بواسطة رشاد الفقيه

20/03/2008 - 02:12 صباحاً

رد مع اقتباس | إبلاغ عن الموضوع


رد جديد موضوع جديد الموضوع السابق | الموضوع التالي
المواضيع المتطابقة
العنوان الكاتب القسم آخر رد الردود
فلكيون يبحثون عن حياة خارج النظام الشمسي ملكة المنتدى منتدى علوم الفضاء و الكون SALMVAN 3





المسؤولون عن المنتدى | مواضيع اليوم(0) | مراسلة الإدارة

ضغط المنتدى Gzip : مُعطل
Powered By MySmartBB Royal 1.1.0 | إعداد و برمجة فريق MySmartBB
Css by vb-style.com
Developed By Bruce | Dev-ly.com
Share to Facebook Share to Twitter Stumble It More...