الرئيسية| التسجيل| الإحصائيات| قائمة الأعضاء| بحـث| آخر المشاركات| قوانين المنتدى| الاسئلة الشائعة| اذاعة القراءن الكريم|

استرجاع كلمة المرور     التسجيل في المنتدى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلا بك عزيزي الزائر



    آخر المواضيع :


http://www2.0zz0.com/2014/12/06/22/508506600.jpg

منتديات الفقيه » قسم التنمية البشرية » أسئلة يتم طرحها في مقابلة العمل للإيقاع بك وكيف يمكنك إجابتها

رد جديد موضوع جديد
 
الكاتب طباعة الموضوع  |  إرسال الموضوع لصديق  |  أخذ نسخة من الموضوع  

رشاد الفقيه

المشرف العام



الهوية الشخصية
رقم العضوية : 1
المشاركات : 10414
الزيارات : 2010
الانضمام : 7/5/2007
النوع : ذكـــــر
الحالة : غير متصل



أسئلة يتم طرحها في مقابلة العمل للإيقاع بك وكيف يمكنك إجابتها

أسئلة يتم طرحها في مقابلة العمل للإيقاع بك وكيف يمكنك إجابتها

1- هل يمكنك أن تخبرنا عن نفسك؟


1- هل يمكنك أن تخبرنا عن نفسك؟
لماذا يقومون بطرح هذا السؤال؟ إنهم يطرحون هذا السؤال لتحديد كيف ينظر المرشحون لأنفسهم، فصاحب العمل يحتاج لمعرفة مستوى ثقة المرشح للوظيفة بنفسه وذلك من خلال المعلومات التي سيصف بها الشخص نفسه، ومدى ملائمة هذا الوصف مع المهمة التي ستوكل اليه. لذلك إذا كان افتتاح الإجابة ضعيفا فلن تكون النتائج جيدة، وقد تتحول المقابلة لفوضى أو سيتم تقصير وقتها.

لماذا هذا السؤال خادع؟ لأن معظم المرشحين لوظائف يتكلمون عن حياتهم الشخصية وهذا ما لا ينبغي أن يحدث. فمعظمهم ليسوا على دراية بأن هذا السؤال خدعة وعلى أساس ذلك يقومون بالتحدث من منظور شخصي، على سبيل المثال “أنا متزوج أو أنا لدي ثلاثة أطفال” وإجابات من هذا القبيل.

ما الرد الذي يبحثون عنه؟ إنهم يريدون أن يسمعوا عن إنجازاتك، لذلك قم باختصارها في جملتين أو ثلاث جمل رصينة واضحة من شأنها أن تمهد للمقابلة ولتبدأ بأعلى نقاط القوة لديك.

على سبيل المثال “أنا معروف بقدرتي على تكوين فرق والذهاب إلى الأحياء الفقيرة لتقديم المساعدة بسبب مهارتي الفطرية في تحليل المشاكل وإعطاء الحلول بسرعة كبيرة” هذه الجملة فقط من شأنها أن تخبر المحاور بأن لديك مهارات تحليلية والقدرة على حل المشاكل والقدرة على قيادة فريق.



2- صف نفسك بكلمة واحدة؟

2- صف نفسك بكلمة واحدة؟
لماذا يقومون بطرح هذا السؤال؟ يقومون بطرحه لانتزاع عدة معارف حولك، مثل نوع شخصيتك، مقدار ثقتك في نفسك، إذا كان أسلوب العمل الخاص بك مناسبا لهذا المنصب.

لماذا هذا السؤال خادع؟ هذا السؤال قد يمثل تحدٍ، لاسيما إذا تم طرحه في بداية المقابلة فأنت لا تعرف ما هو نوع الشخصية التي يسعى وراءها المدير. لذلك ستكون في حيرة حول الكلمة التي يجب أن تصف بها نفسك.

ما الرد الذي يبحثون عنه؟ يجب عليك المضي قدما بحذر فمثلًا إذا كنت تقدم على وظيفة محاسب فلا يمكنك أن تصف نفسك بكلمة “مبدع أو خلاق” وهكذا. وقد تكون هذه فرصة رائعة لإبراز أفضل الصفات الخاصة بك للحصول على الوظيفة.

3- ما الذي يمكن أن يربط هذه الوظيفة بالوظائف الأخرى التي قدمت فيها؟



3- ما الذي يمكن أن يربط هذه الوظيفة بالوظائف الأخرى التي قدمت فيها؟


لماذا يطرحون هذا السؤال؟ يطرحون هذا السؤال في الأساس لمعرفة هل قمت بالتقدم إلى وظائف أخرى قبل هذه الوظيفة أم لا، فالمحاور يريد معرفة مدى نشاطك في البحث عن وظيفة ويريد معرفة أيضا كيف تتكلم عن الشركات الأخرى وما هي المواقف التي تعرضت لها وأثارت اهتمامك.

لماذا هذا السؤال خادع؟ إذا كانت إجابتك أن هذه هي الوظيفة الوحيدة التي قمت بالتقدم لها فسوف يفترضون سوء النية فيك، وأنك غير صادق في قولك. أما إذا تكلمت بصراحة عن الوظائف التي سعيت للحصول عليها بإيجابية فسوف ينظر لك المحاور بريبة، ولماذا لم يتم قبولك في هذه الوظائف إذا، ومع ذلك لا يمكنك أن تتكلم عن تلك الوظائف الأخرى بسلبية.

ما الرد الذي يبحثون عنه؟ من المناسب أن تقول بأن هناك العديد من المنظمات التي قمت بإجراء المقابلات معهم ولكني لم أقرر بعد أيهم الأنسب للمضي قدما في تحركي الوظيفي. وليس هناك سبب لذكر أسماء العديد من الشركات والتباهي بها.



4- هل يمكنك تسمية ثلاثة من نقاط القوة والضعف لديك؟


لماذا يطرحون هذا السؤال؟ الغرض من المقابلات هو البحث عن نقاط الضعف لدى الشخص مثل عدم القدرة على العمل بشكل جيد مع الزملاء، أو عدم القدرة على الوفاء بالمواعيد النهائية.

فكل وظيفة لها متطلبات فريدة من نوعها لذلك إجابتك يجب أن تسلط الضوء على نقاط قوتك ويجب أن تشير لكون نقاط ضعفك وسماتك السلبية قد تضاءلت بسبب الإجراءات الإيجابية التي كنت قد اتخذتها.

لماذا هذا السؤال خادع؟ نقاط ضعفك من الممكن أن تكون خطرًا عليك إذا لم تتحول في النهاية إلى إيجابيات. وأيضًا نقاط قوتك قد تصبح مصدر خطر لك إذا لم تتلاءم مع مهارة وأسلوب العمل المطلوب لهذا المنصب. لذلك من الأفضل أن تقوم بتحضير هذا السؤال مقدمًا أو تكون على استعداد للوقوع في خطر حقل من الألغام.

ما الرد الذي يبحثون عنه؟ مدير التوظيف يريد أن يعرف نقاط قوتك وإذا ما كانت رصيدًا يساعدك على القيام بمهام هذه الوظيفة وإذا ما كانت نقاط ضعفك ستضر بقدرتك على أداء الوظيفة، وهم أيضا يبحثون عن قدرة الشخص على تقييم نفسه وثقته بها.



5- لماذا تريد العمل هنا؟


لماذا يطرحون هذا السؤال؟ المحاور يريد أن يعرف ما هو أكثر شيء يدفعك للتقدم إلى هذه الوظيفة، ما الشيء الذي تبحث عنه وإلى أى مدى تريد هذه الوظيفة.

لماذا هذا السؤال مخادع؟ من المؤكد أن هناك العديد من الأسباب التي تجعلك ترغب في العمل بهذه الشركة، لكن كيفية ترتيب هذه الأسباب وإعطاء الأولوية لأي سبب يكشف الكثير عن ما هو مهم بالنسبة لك. وقد يكون الهدف من السؤال هو معرفة مدى اهتمامك بهذا المنصب.

ما الرد الذي يبحثون عنه؟ المحاور يريد أن يعرف إذا كنت قد بحثت جيدًا عن تلك الشركة وفهم هذه الصناعة، ويريد أيضًا معرفة إذا ما كنت فعلًا تريد هذه الوظيفة أم أنها مجرد مقابلة عمل تقوم بها، يريدون معرفة مقدار الطاقة التي لديك لتقديم مساهمات كبيرة لتحقق أهدافًا مهمة وكبيرة للمؤسسة.



6- لماذا تريد أن تترك وظيفتك الحالية؟


لماذا يطرحون هذا السؤال؟ من المحتمل أن المحاور يبحث عن أشياء سلبية فيك وسيكون الموقف سيئًا إذا كنت قد شغلت وظائف كثيرة لمدد قليلة. المحاور يريد أن يعرف إذا كنت تواجه مشاكل في العمل مع الآخرين ما يجعلك تترك العمل، أو أنك سريع الملل من العمل.

لماذا هذا السؤال خادع؟ إذا لم تكن إجابتك دبلوماسية فمن الممكن أن تثير المزيد من التساؤلات والشكوك وتقلل من فرصك بالنجاح في المقابلة.

ما الرد الذي يبحثون عنه؟ إنهم يتمنون أن تؤكد إجابتك أنك تريد الحصول على وظيفة ملائمة لمهاراتك الخاصة، كذلك فالمحاور لا يمانع سماع أنك متحمس بشكل خاص إزاء فكرة تطوير مهاراتك في هذه الشركة.



7- ما هو أكثر شيء يشعرك بالفخر في حياتك المهنية؟


لماذا يطرحون هذا السؤال؟ المحاور يريد أن يعرف ما هو مقدار شغفك بالعمل، ما هو المجال الذي تتفوق فيه، ما هو الشيء الذي يشعرك بالفخر في حياتك، كيف تصف مشروعك المفضل، فلو قمت بالتحدث بشكل جيد عن أعمالك السابقة الخاصة بك يمكنك أن تفعل الشيء نفسه في العمل الجديد.

لماذا هذا السؤال مخادع؟ لأن المدير قد يعتقد أن هذا النوع من العمل هو ما تريد حقا أن تفعله وتركز عليه في المستقبل داخل تلك المؤسسة لو تم قبولك، لذلك من الأفضل ألا تبدو كشخص ذي بعد واحد، وقم بسرد مجموعة أكبر من المهارات والاهتمامات.

ما الرد الذي يبحثون عنه؟ المحاور يريد أن يعرف قدرتك على التعبير بشكل جيد، وقدرتك على بث الحماسة في الآخرين، وإظهار الطاقة الإيجابية لديك. إلا أن هناك ملاحظة يجب عليك الحذر منها، فيجب أن تسرد نجاحاتك بشكل حماسي ولكن مقتضب وموجز.



8- ما هو نوع المدير والزملاء الذين تحقق معهم أكثر أو أقل نجاح؟ ولماذا؟


لماذا يطرحون هذا السؤال؟ يحاول المحاور من خلال هذا السؤال معرفة ما إذا كان لديك نزاعات مع الأشخاص أو مشاكل مع أنواع معينة من الشخصيات، ويحاولون أيضًا معرفة الظروف التي تجعلك تعمل في أفضل حالاتك.

لماذا هذا السؤال خادع؟ لأنك ستكون عرضه لخطر الاعتراف ببعض التفاعلات غير الناجحة مع الآخرين، خاصة إذا كنت تدخل مشاعرك الشخصية في هذه العلاقات، ومن الممكن أن تصف أيضًا عن غير قصد بعض من صفات رئيسك المحتمل.

ما الرد الذي يبحثون عنه؟ إنهم يريدون أن يسمعوا أخبارًا جيدة أكثر من السيئة. فمن الأفضل أن تبدأ بإيجابياتك وتقلل من سلبياتك، هذا لا يعتبر مراوغة لكن هذا ليس الوقت المناسب لتوضيح كل أوجه القصور في شخصيتك. وتعتبر هذه أيضًا فرصة للتكلم بشكل عام عن الصفات التي تعجبك في الآخرين، ومن الجيد كذلك أن تظهر مرونة بما فيه الكفاية للعمل مع مجموعة متنوعة من الشخصيات.



9- هل فكرت يوما في أن يكون لك عملك الخاص بك؟


لماذا يطرحون هذا السؤال؟ جزء من المقابلة هو اختبار ما إذا كانت لديك رغبة خفية في إدارة شركة خاصة بك وبالتالي ستتخلى عن العمل معهم. وليس من الجيد أن تشعر الشركة بذلك بالطبع، حيث سيفكرون بأن الوقت الذي سيبذلونه في تدريبك والمال الذي سيُنفق عليك سوف يتلاشى.

لماذا هذا السؤال خادع؟ معظم الأشخاص يتمنون أن يكونوا أصحاب عمل خاص بهم في مرحلة من حياتهم، لكن بدرجات متفاوتة. إلا أن هذا السؤال صعب، لأنه يمكن عن غير قصد جذبك به للحديث عن رغبتك في امتلاك عمل خاص بك، وخاصة إذا كانت إجابتك مليئة بالحماس، وبذلك سيكون صاحب العمل في خشية دائمة وكأنك على وشك الهروب.

ما الرد الذي يبحثون عنه؟ لا بأس أن تخبر مديرك بأنك قمت مرة واحدة بريادة أعمال خاصة بك، وهذا قد يكون أكثر إقناعا من قولك لا لم يسبق لي القيام بذلك. وهذه قد تكون فرصة لتوضيح لماذا تحب العمل في بيئة الشركات كجزء من فريق، ويمكنك أيضا أن توضح استمتاعك بالعمل.









مع تحيات
رشاد ابوجامع فرغلى حسن ( رشاد الفقيه)






13/04/2015 - 07:23 مساءً

رد مع اقتباس | إبلاغ عن الموضوع


#1 رد : أسئلة يتم طرحها في مقابلة العمل للإيقاع بك وكيف يمكنك إجابتها

nzar

عضو متميز


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 41727
المشاركات : 822
الزيارات : 5
الانضمام : 4/6/2016
النوع : ذكـــــر
الحالة : غير متصل



شكرا على الموضوع الرائع , تجربتى فى شركة اسواق اليوم Aswaq today رائعة وشركة ممتازة ولها مصداقية
https://www.youtube.com/watch?v=mf-RQHn7YlI

06/06/2016 - 09:38 مساءً

رد مع اقتباس


#2 رد : أسئلة يتم طرحها في مقابلة العمل للإيقاع بك وكيف يمكنك إجابتها

nzar

عضو متميز


الهوية الشخصية
رقم العضوية : 41727
المشاركات : 822
الزيارات : 5
الانضمام : 4/6/2016
النوع : ذكـــــر
الحالة : غير متصل




انا بقالى 3 سنوات بتعامل مع شركة اسواق اليوم aswaq today وانصحكم بالتعامل واليكم رابط الشركة
www.aswaq-today.com
https://www.youtube.com/watch?v=cWcTR91ZnSI

06/06/2016 - 09:43 مساءً

رد مع اقتباس


رد جديد موضوع جديد الموضوع السابق | الموضوع التالي
المواضيع المتطابقة
العنوان الكاتب القسم آخر رد الردود
أسئلة للشباب فقط ..... زهرة البنفسج منتدى كل الشباب smsma.com 0





المسؤولون عن المنتدى | مواضيع اليوم(0) | مراسلة الإدارة

ضغط المنتدى Gzip : مُعطل
Powered By MySmartBB Royal 1.1.0 | إعداد و برمجة فريق MySmartBB
Css by vb-style.com
Developed By Bruce | Dev-ly.com
Share to Facebook Share to Twitter Stumble It More...